طريقتان لاستقبال العاملات المنزليات بمطار جدة

الاثنين - 26 أكتوبر 2020

Mon - 26 Oct 2020

دشن مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة فهد بن رقوش أمس، وحدة الإشراف على شركات ومكاتب الاستقدام بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في الصالة رقم (1)، وذلك لتقديم الخدمات اللازمة للقادمات للعمل بالمملكة من مختلف دول العالم، بحضور مدير المطار عصام نور، ومدير إدارة جوازات المطار العقيد سليمان اليوسف.

وقدم مدير المطار شكره لجميع القطاعات الحكومية المشاركة في المشروع، والمتمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمديرية العامة للجوازات والجمارك السعودية والقطاعات الحكومية الأخرى الداعمة، مشيدا بالجهود الضخمة التي قدمتها الجوازات خلال الفترة الماضية عندما تولت مهمة استقبال القادمات للعمل.

وأشار إلى أن التنظيم الجديد سيسهم في تسهيل وتسريع إجراءات القادمات للعمل في جدة أو القادمات للمطار كمحطة عبور من المحطات الخارجية قبل انتقالهم إلى باقي مطارات المملكة الداخلية.

وأعلنت الوزارة عن البدء في تطبيق الآلية الجديدة لاستقبال العاملات المنزليات في المطار ابتداء من أمس الأول، وستكون مكاتب وشركات الاستقدام مسؤولة عن استقبال وإيواء العاملات المنزليات اللاتي تتوسط في استقدامهن خلال مدة العقد والقادمات بنظام الخروج والعودة، حيث طبقت هذه الآلية التي أقرت في وقت سابق في مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

يذكر أن هذه الآلية وما اقتضته من تعديلات سوف تطبق في عدد من المطارات الدولية داخل المملكة، وسوف يعلن عن تاريخ البدء في حينه.

آلية استقبال العاملات المنزليات:

  • القادمات للمرة الأولى من قبل مكاتب وشركات الاستقدام مباشرة بعد إنهاء إجراءات القدوم من قبل قطاع جوازات المنافذ

  • القادمات بنظام الخروج والعودة من قبل أصحاب العمل مباشرة، وتكون مهمة استقبالهن تحت مسؤولية صاحب العمل مباشرة