بعد انقطاع 213 يوما.. توافد على المسجد الحرام

الاثنين - 19 أكتوبر 2020

Mon - 19 Oct 2020








مصلون بالمسجد الحرام                 (مكة)
مصلون بالمسجد الحرام (مكة)
بعد تعليق حضور استمر لـ213 يوما، يتقاطر المصلون والمعتمرون إلى المسجد الحرام مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا (COVID 19)، والتي أقرتها القيادة الرشيدة حفاظا على سلامة قاصديه.

ويؤدي جموع المصلين الصلوات في أجواء إيمانية مفعمة بالأمن والأمان وسط التزام تام بالإجراءات الوقائية، كما سهلت المسارات المخصصة للمصلين عملية الدخول إلى المسجد الحرام ضمن النطاق المخصص لأداء الصلوات.

وسارت إجراءات التحقق من تصاريح الدخول بكل سهولة ويسر خلال فترة زمنية وجيزة، وشهدت أبواب المسجد الحرام وجود كاميرات الكشف الحراري للمصلين والمعتمرين والعاملين، كما تتجول الآليات والمعدات المخصصة للتعقيم داخل أرجاء المسجد الحرام يرافقها استنفار لجميع العاملين قبيل أداء المصلين الصلاة.

وعززت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من وجود منسوبيها في مواقع عدة بالمسجد الحرام، ليؤدوا دورهم حسب اختصاصهم، كما ضاعفت الرئاسة دورات التعقيم لجميع الأسطح والأرضيات والسجاد على مدار الساعة، مستخدمة 2500 لتر من المعقمات الصديقة للبيئة يوميا، مختارة بعناية حرصا على سلامة القاصدين.

وعقب انتهاء الصلوات تتم إجراءات مغادرة المصلين بكل سلاسة إلى خارج المسجد الحرام، وسط تنسيق مستمر وفريق عمل موحد تشارك فيه الرئاسة الجهات المعنية الصحية والأمنية العاملة بالمسجد الحرام.

وكثفت الفرق الصحية التابعة لوزارة الصحة وجودها في مواقع عدة من المسجد الحرام، وفرق هيئة الهلال الأحمر السعودي، للتعامل مع الحالات الطارئة.

3 مرافق تستقبل الزائرين:

  • مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة

  • معرض عمارة الحرمين الشريفين

  • مكتبة الحرم المكي الشريف بحي بطحاء قريش