90 أسيرا فلسطينيا أعلنوا الإضراب تضامنا مع الأخرس

الخميس - 15 أكتوبر 2020

Thu - 15 Oct 2020








 ماهر الأخرس                (مكة)
ماهر الأخرس (مكة)
فيما أعلن 90 أسيرا فلسطينيا إضرابا أمس، حذرت أوساط حكومية وحقوقية فلسطينية أمس من وفاة أسير فلسطيني مضرب عن الطعام في سجون إسرائيل منذ 81 يوما ضد اعتقاله الإداري.

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، في مؤتمر صحفي بمدينة رام الله، «إن الأعضاء الحيوية للأسير ماهر الأخرس (49 عاما) مهددة بالتوقف، الأمر الذي يشكل خطرا على حياته».

وذكرت الكيلة أن الإضراب الطويل عن الطعام في مثل حالة الأسير الأخرس يترك أثرا كبيرا على أعضاء الجسم الداخلية كافة، ونأمل ألا يصل إلى وقوف عمل الأعضاء من الناحية الحيوية.

وأشارت الوزيرة إلى أن عدم وصول التغذية والأكسجين الكافيين للأعضاء، كالرئتين والكلى والقلب والأمعاء قد يؤدي إلى فشلها، داعية إلى تدخل المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية والصحية لإلزام إسرائيل بإطلاق سراحه. وأكدت الكيلة أن الوزارة قدمت طلبا لمنظمات حقوق الإنسان للسماح لأطباء فلسطينيين أو عرب أو دوليين بالتوجه إلى السجون، من أجل معالجة الأسرى المرضى في ظل تدهور حالة العشرات منهم.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية، قدري أبوبكر، «إن الأسير الأخرس أعلن أمس الأول توقفه عن تناول الملح، ويهدد بالتوقف عن شرب الماء قريبا إذا لم تستجب السلطات الإسرائيلية لمطلبه بإطلاق سراحه».

وذكر أبوبكر أن الأسير الأخرس تتراجع حالته الصحية بشكل كبير، حيث بات الأداء الوظيفي لأعضاء جسده يتراجع كل ساعة، وطالب إدارة مستشفى «كابلان» الإسرائيلي، حيث يرقد، بالامتناع عن تغذيته قسريا إذا ما فقد الوعي لفترة طويلة. وأفاد بأن نحو 90 أسيرا فلسطينيا في عدد من السجون الإسرائيلية أعلنوا الإضراب عن الطعام تضامنا مع الأخرس، وأن السجون تشهد حالة غليان احتجاجا على إهماله.

وطالب رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدروة فارس بضغط دولي لإنهاء الاحتجاز الإداري في سجون إسرائيل، والذي يتيح الاعتقال المفتوح دون توجيه تهم محددة.