X

عبدالله العلمي

من رجال أرامكو

الأربعاء - 14 أكتوبر 2020

Wed - 14 Oct 2020

ولد في صفوى بالقطيف في المملكة العربية السعودية، وحصل على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران.

أكمل بنجاح عدة ندوات في التطوير الإداري وبرامج كبار التنفيذيين والأعمال الدولية.

المعروف عنه حرصه على النجاح والتزامه المهني لتطوير الذات. الدلائل على ذلك كثيرة، فقد حصل على جائزة جمعية مهندسي البترول للإنجاز مدى الحياة في عام 2017م. كذلك فإن عضويته في المجلس الدولي لجيه بي مورغان ليس شرفيا، بل دليل على ثقة المنظمات الدولية بإدارته المهنية والحكيمة لأكبر شركة نفط في العالم.

لا يبحث عن الأضواء أو الركض وراء عدسات المصورين أو الشهرة. لا يتحدث كثيرا، ولكنه عندما يفعل، فهو ينظم أفكاره وكلماته. اسأل الشباب، وسيخبرونك أنه مساند فاعل لمجلس القادة الشباب في شركة أرامكو، وفي المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. كذلك اسأل معامل رأس تنورة والسفانية وإدارات الحفر والإنتاج، وستحكي لك كيف كان يحرص في بداية عمله - وما زال - على تحقيق أهدافه بدون مراوغة أو فلسفة أو تنظير أو تأخير.

أما تصدره في عام 2019م قائمة ICIS لأقوى 40 شخصية تنفيذية في مجال الكيماويات على مستوى العالم فهذا التكريم ليس مجاملة أو مصادفة، فهو يساهم بدفع أرامكو لاتخاذ مسارات تقنية متقدمة لتحويل النفط إلى كيماويات. وضع نصب عينيه تعزيز الجهود لإنتاج طاقة نظيفة من خلال الاستثمار في التقنيات الواعدة واستخدامات الطاقة المتجددة.

رغم أن الشركة التي يرأسها أنجزت أكبر اكتتاب في العالم، إلا أنه يعمل بصمت ولا يطلق التصريحات المثيرة. كذلك حققت إدارته للشركة في الفترة الحالية الصعبة أرباحا وتدفقات نقدية حرة قويين، رغم انخفاض أسعار النفط وضعف الطلب على الطاقة. يقول عنه وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان «عقله رصين وناضج جدا فهو لا يعاني من العجرفة والغرور ولا يطمح لذلك، ويريد النتائج الأفضل لكل من يعمل معه». أعتقد وصلت الفكرة.

قال بوضوح في أحد المنتديات العالمية «هناك من يرَدِّد على مسامعنا بأن قطاع البترول آخذ بالأفول، وأن السيارات الكهربائية ومصادر الطاقة البديلة ستجعل النفط والغاز مجرد أحافير من الماضي، إلا أن السنوات الستين القادمة قد تمثل العصر الذهبي لقطاع النفط».

يقود اليوم شركة سعودية عملاقة في مرحلة أقوى التحديات في تاريخها. إنه أمين الناصر، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين الذي اختارته لجنة من كبار مسؤولي الطاقة التنفيذيين في العالم شخصية العام التنفيذية في مجال الطاقة لعام 2020م من ضمن أفضل 100 شركة طاقة في العالم.

AbdullaAlami1@

أضف تعليقاً

Add Comment