خطة لمكافحة العدوى وتعقيم بالأوزون في المسجد النبوي

الثلاثاء - 13 أكتوبر 2020

Tue - 13 Oct 2020








عبدالرحمن السديس خلال التدشين                                                 (مكة)
عبدالرحمن السديس خلال التدشين (مكة)
دشن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أمس خطة الوكالة المساعدة للشؤون الخدمية لمكافحة العدوى وتطبيق نظم التطهير والتعقيم بالأوزون أو المطهرات الآمنة.

وأوضح مدير الإدارة العامة للشؤون الخدمية المهندس فوزي الحجيلي أن الإدارة وضعت هذه الخطة لتقييم الوضع الراهن لعمليات النظافة والتطهير والتعقيم في نطاق المسجد النبوي، ومراجعة المواقع المختلفة من حيث الأحمال الميكروبية بحيث تتضمن عددا من الزيارات الميدانية والتحاليل الميدانية والمختبرية، ووضع آليات ونظم مكافحة مسببات الأمراض الميكروبية وخطة المتابعة والرصد والمراجعة الدورية.

وبين أن الهدف من الخطة تقييم الأحمال الميكروبية بنوعيها الطبيعي والممرض ومراجعة وتطوير عمليات النظافة والتطهير والتعقيم بمختلف المواقع في نطاق المسجد النبوي واقتراح نظم حديثة عالمية للتحكم في العدوى ومسببات الأمراض، إضافة إلى الرصد والمراجعة الدورية لضمان الأمان الحيوي والسلامة الصحية للمصلين والزائرين والعاملين وفق معايير قياسية عالمية.

إلى ذلك تسلم السديس أمس التقرير السنوي للإدارة العامة لأكاديمية المسجد النبوي، بحضور وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور محمد الخضيري.

وتنفذ الإدارة العامة لأكاديمية المسجد النبوي فعاليات تدريبية حرصا منها على تدريب وتنمية العناصر البشرية لرفع قدراتهم ومهاراتهم لخدمة المسجد النبوي وزائريه.

وأوضح مدير الإدارة العامة للأكاديمية باسم اللهيبي أن لهذه الفعاليات أهدافا كثيرة منها خدمة المجتمع والبيئة المحيطة بالمسجد النبوي ومحاكاة التدريب بالأعمال والبيئة الخدمية للمستفيدين والمساهمة في رفع مستوى مقدمي الخدمات ومساعدتهم في الارتقاء لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وبين أن الإدارة العامة تضم أكاديميات عدة منها، أكاديمية التأهيل والتدريب، وأكاديمية خدمات الزائرين، والأكاديمية الالكترونية، حيث نفذت أكاديمية التأهيل والتدريب 238 برنامجا منها 12 برنامجا للغات لعدد 11450 مستفيدا من الجنسين، وتهدف هذه البرامج إلى المساهمة في تنمية قدرات ومهارات مقدمي الخدمات للزائرين والمصلين بالمسجد النبوي، والعمل على محاكاة الأعمال من خلال التدريب للمشاركين في تحسين أساليب الأداء والعمل على رفع مستوى ومعارف وسلوكيات المتدربين والمتدربات.

وأشار إلى أن أكاديمية خدمات الزائرين قدمت 63 برنامجا لـ4156 زائرا، والتي تهدف إلى إظهار عناية حكومة خادم الحرمين الشريفين بالمسجد النبوي وتعزيز مكانة المسجد في قلوب المسلمين والمساهمة في نشر العقيدة الصحيحة والعمل على تدريب وتثقيف عامة الزوار فيما يخص أحكام زيارة المسجد النبوي، وتعريفهم بالأماكن التي يشرع زيارتها بالمدينة المنورة.

من أعمال أكاديمية المسجد النبوي:


  • 555 فعالية نفذتها بواقع



  • 1645 ساعة تدريبية



  • 30,260 مستفيدا من هذه الفعاليات