عراقيل اللحظات الأخيرة تهدد صفقة الأسرى

الإرياني: بيع أصول حزب المؤتمر يشمل صفقات مشبوهة تفوح منها رائحة الفساد
الإرياني: بيع أصول حزب المؤتمر يشمل صفقات مشبوهة تفوح منها رائحة الفساد

الثلاثاء - 13 أكتوبر 2020

Tue - 13 Oct 2020








وصول دفعة سابقة من الأسرى اليمنيين                                                 (مكة)
وصول دفعة سابقة من الأسرى اليمنيين (مكة)
أكد مسؤول بالحكومة اليمنية أن تنفيذ الاتفاق الجزئي بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين مع الحوثيين سيبدأ في موعده المقرر منتصف الشهر الحالي، لكنه أبدى تخوفه من «عراقيل اللحظات الأخيرة».

وتوصلت الحكومة اليمنية الشهر الماضي إلى اتفاق جزئي مع الحوثيين في سويسرا برعاية مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفث واللجنة الدولية للصليب الأحمر، يقضي بإطلاق 1081 أسيرا ومعتقلا من الطرفين، بينهم 15 سعوديا وأربعة سودانيين.

وناقش وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، مع ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر خضر أول عمر، عددا من القضايا بما فيها الإجراءات اللوجستية لإتمام عملية تبادل الأسرى والمعتقلين وفقا لما تم الاتفاق عليه أخيرا في مونترو بسويسرا.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» تأكيد الوزير الحضرمي حرص حكومة بلاده على الالتزام بمقتضيات الاتفاق ومبدأ الكل مقابل الكل الذي اعتمده اتفاق ستوكهولم بشأن الأسرى والمعتقلين والمخفيين قسرا ومنهم الأربعة المشمولون في قرارات مجلس الأمن، لما لهذا الموضوع من أهمية إنسانية بحتة.

في المقابل، أكد مسؤول الصليب الأحمر حرص المنظمة على التنسيق الكامل لضمان إنجاح عملية تبادل الأسرى وفقا للاتفاق، مشيدا بالتسهيلات المقدمة من الحكومة اليمنية والتنسيق والتعاون من قبل السلطات المحلية في عدن ومأرب وسيئون.

على صعيد متصل، استهجن وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني تورط قيادات في المؤتمر الشعبي العام في العاصمة المختطفة صنعاء بعمليات بيع واسعة لأصول المؤتمر «عقارات، أراضي» في صفقات مشبوهة تفوح منها رائحة الفساد السياسي والمالي.

وعبر وزير الإعلام اليمني عن أسفه الشديد لتورط هذه القيادات في تلك العمليات وهي من بررت انحيازها لميليشيات الحوثي والمشروع الإيراني بحجة «الحفاظ على المؤتمر»‏.

وأوضح الوزير الإرياني أن تصرف عدد من قيادات المؤتمر بأصول التنظيم بإملاء وضغط من ميليشيات الحوثي الانقلابية وبثمن بخس، يندرج ضمن مساعي الميليشيات المعلنة لتفكيك المؤتمر ونهب ممتلكاته ومقدراته ليسهل عليها التهام قواعده وقاعدته الشعبية وتوظيفها في خدمة مخططها الانقلابي في اليمن والمشروع التخريبي الإيراني في المنطقة‏.

وأكد أن تلك القيادات تتحمل المسؤولية التنظيمية والجنائية والتاريخية والأخلاقية أمام الشعب وقواعد حزب المؤتمر، وأن ما يصدر عنها من أعمال بيع غير قانوني ولا ملزم للمؤتمر كونها لا تتمتع بالصفة التنظيمية والقانونية التي تخولها التصرف بمقدرات المؤتمر.

مشاهدات يمنية:

  • طالب وزير الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور ناصر باعوم بموقف دولي موحد تجاه الجرائم والمضايقات التي تقوم بها ميليشيات الحوثي الانقلابية بحق المنظمات والفرق الصحية في المحافظات غير المحررة.

  • التقى رئيس البرلمان اليمني سلطان البركاني ومعه نائب رئيس البرلمان المهندس محسن باصرة سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن هانس جروندبرج لمناقشة ترتيبات تنفيذ اتفاق الرياض والخروقات الحوثية.

  • جدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي موقف بلاده الدائم نحو السلام، خلال لقائه أمس بالمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفث للوقوف على مستجدات ومساعي السلام.