مكة - ستوكهولم، عدن، الحديدة

يعتزم أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس المشاركة اليوم في محادثات السلام التي تستضيفها السويد بين طرفي الصراع في اليمن، وعقد لقاءات مع وفدي الجانبين، وإلقاء كلمة أمام الجلسة الختامية لهذه الجولة من المشاورات.

وتنتهي المدة الزمنية لمشاورات السلام اليوم في حال لم يمدد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث الجدول الزمني.

وأفادت مصادر بأن وزراء خارجية عدد من الدول الراعية للعملية السياسية في اليمن وصلوا أمس الأول إلى السويد للضغط على طرفي النزاع اليمني من أجل تحقيق تقدم في المشاورات الجارية، والخروج بنتائج تضمن استئناف عقد جولة جديدة من المشاورات مطلع العام المقبل.

وكشف الكاتب والسياسي اليمني محمد جميح عن كيفية سعي جماعة الحوثي إلى الخداع في اتفاقية تبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية، وغرد قائلا «إن دليل نية الحوثيين تفجير الاتفاق على إطلاق الأسرى والمعتقلين أنهم قدموا قائمة بنحو 7 آلاف أسير، ضمنوها من قتل في المعارك، ومنطقهم الآن: يا حكومة أعيدوا قتلانا أحياء وإلا فلن نفرج عن أحد».

من جهة أخرى ناقش لقاء قبلي موسع لجماعة الحوثي بمدينة يريم بمحافظة إب ضم مشايخ قبائل مديريات يريم والرضمة والسدة والنادرة، تعزيز ما يسمى جهود التحشيد والتعبئة لجبهات القتال.

وعبرت أمس 14 حافلة منفذ الوديعة الحدودي، تحمل مساعدات مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تشمل 8400 سلة غذائية تستهدف محافظة الجوف.

وتأتي هذه المساعدات ضمن المشروعات الإغاثية والإنسانية المتنوعة التي يقدمها المركز لكل المحافظات اليمنية دون تمييز. ووزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 200 خيمة على 1200 مستفيد في مديريتي ناطع ونعمان بمحافظة البيضاء.

مشاهدات يمنية

  • ميليشيات الحوثي تعتقل نائب مدير أمن محافظة إب العقيد عرفات شرف، وتودعه سجن الأمن السياسي
  • الانقلابيون يضعون محافظ الضالع المعين من قبلهم رهن الإقامة الجبرية بعد اتهامه بالخيانة وتسهيل تحرير قوات الشرعية لمديرية دمت
  • الحوثيون يفصلون 117 أكاديميا من جامعة صنعاء، ويعتقلون الناشط المدني المهندس عبدالكريم الإرياني، ومدير إدارة بنك التسليف التعاوني الزراعي »كاك بنك« غسان أبوغانم، والكاتب الدكتور محمد الحاضري بصنعاء