تطبيق جديد لتنبيه الصم وضعاف السمع بالأصوات «الحرجة»

الاثنين - 12 أكتوبر 2020

Mon - 12 Oct 2020

قدمت قوقل ميزة جديدة لنظام أندرويد تعمل على تنبيه المستخدمين الصم بالأصوات «الحرجة» من خلال إرسال إخطار صوتي لضعاف السمع أو اهتزازات على الهواتف الذكية أو وميض ضوء الكاميرا للصم.

وأوضحت الشركة أن الإخطار الصوتي مصمم لخدمة نحو 466 مليون شخص في العالم يعانون من ضعف السمع، كما يمكن أن يساعد من يرتدون سماعات الرأس أو يعانون من تشتت انتباههم، مبينة أنه جرى تطوير النظام الجديد باستخدام برامج التعلم الآلي، لينقل التحذيرات عبر الإخطارات الصوتية من خلال ميكروفون الهاتف الذكي ويتعرف من خلال سماعات الهاتف على الأصوات المختلفة، مثل أصوات الأطفال والصراخ وجريان المياه وإنذارات الدخان والحريق وصفارات الأجهزة وطرق الباب ورنين الهاتف الأرضي.

وأضافت أنه باستخدام الإخطارات الصوتية، يمكن للمستخدمين اختيار الصوت الذي يريدون تنبيههم إليه، وكيف يريدون إعلامهم به، مؤكدة أن التطبيق الجديد يراعي الحفاظ على خصوصية المستخدمين حيث لا يمكن أن يرسل المحادثات الصوتية للمستخدم أو المحيطين به.

وتعالج الأصوات المحددة مسبقا وتختص بجهاز الهاتف الذكي أو ساعات اليد الذكية، التي تهتز لتنبيه مرتديها عند اكتشاف ضوضاء مهمة أو مسبقة التحديد فقط، ولا يتم بث ما يتم رصده أو تسجيله عبر الإنترنت.

ويأتي إصدار الإشعارات الصوتية من قوقل، بحسب العربية نت، بعد أن اتخذت الشركة خطوة خاطئة أخيرا مع مجتمع الصم، إذ إنه في الشهر الماضي أزال موقع «يوتيوب» المملوك لشركة قوقل النصوص التحريرية الخاصة بالتعليقات الصوتية الجماعية التي تظهر على مقاطع الفيديو التابعة له، مما أثار غضب أكثر من نصف مليون شخص وقعوا على عريضة لإعادة الميزة، التي جاءت خطوة إزالتها بعد يوم واحد فقط من انتهاء أسبوع الصم الدولي.

يذكر أنه في العام الماضي قدمت قوقل خيارين جديدين لإمكانية الوصول إلى تطبيق يحول الكلام إلى نص في الوقت الفعلي، وينبه المستخدم عندما ينطق اسمه بصوت عال بغرض النداء عليه أو تحذيره من خطر ما.

تطبيق الصم

• لاحظ بعض المستخدمين أن التنبيهات الصوتية شديدة الحساسية أو تسيء قراءة الأصوات.

• يمكن أن يصاحب أي تطبيق أو تقنية، خاصة تلك التي تعتمد على التعلم الآلي، بعض المشكلات في بداية التشغيل.

• مصدر القلق أن تلقي مثل هذه التنبيهات بالخطأ أو بتأويل غير دقيق يمكن أن يسبب الارتباك.