حملة شاملة للتوعية بمخاطر الكوارث والحد منها

الاثنين - 12 أكتوبر 2020

Mon - 12 Oct 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
تشارك الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ARCO في الاحتفالية الأممية باليوم العالمي للحد من الكوارث، الذي يصادف 13 أكتوبر، من خلال حراكها عبر المركز العربي للاستعداد للكوارث للترويج لثقافة التقليل من أخطارها؛ والتنبؤ بها قبل حدوثها والتخفيف من تداعياتها وتقليل خسائرها في الأرواح وسبل العيش والصحة؛ بما يتماشى مع هدف إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث 2015 ــ 2030. في حين أعلن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر أن نحو 51.6 مليون شخص على الأقل حول العالم تأثروا سلبا بسبب الكوارث الناجمة عن التغير المناخي كالفيضانات والعواصف وحرائق الغابات في عام 2020.

وأوضح أمين عام المنظمة الدكتور صالح التويجري، أن الأمانة أطلقت حملة شاملة للتوعية بمخاطر الكوارث والحد منها بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم الدولي الذي يهدف لتعزيز سبل الاستعداد والتأهب للكوارث؛ وتفعيل آليات مواجهتها بتطوير استراتيجيات إدارتها؛ وتطبيق سياسات وخطط وتشريعات حول الكيفية المثلى لإدارتها؛ مشيرا إلى أن استمرار الكوارث يعوق الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة.

ولفت إلى إطلاق المركز العربي للاستعداد للكوارث في الأمانة العامة للمنظمة ليكون نقطة ارتكاز لكل الهيئات والجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر أعضاء المنظمة العربية المعنية للتعاون معها في إدارة الكوارث والتنبؤ بها.

أبرز مهمات المركز العربي للاستعداد للكوارث:

استخدام أحدث تقنيات التنبؤ لرصد ومتابعة إشارات الإنذار المبكر للكارثة

إبلاغ الجهات المختصة بها قبل حدوثها للعمل على التقليل من خسائرها

توجيه النداءات الإنسانية للهيئات والجمعيات الوطنية وشركاء العمل الإنساني

تعزيز الاستجابة بتقديم المساعدة لأي هيئة أو جمعية في حالة وقوع كارثة