النظام الصحي يخول المرأة الاحتفاظ بجنينها المشوه وإن رفض زوجها

الاثنين - 12 أكتوبر 2020

Mon - 12 Oct 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
يمنح النظام الصحي السعودي المرأة الحامل حق الاحتفاظ بجنينها المشوه حتى ولو رفض زوجها، بينما يعوق تحقيق ذلك عدم وعي المنفذ الأخير للأنظمة في بعض القطاعات الصحية بحقوق المرأة في القانون الصحي، الذي يخولها - منفردة- في حالات خاصة إعطاء الإذن الطبي عند الحاجة لتنفيذ إجراء علاجي يخصها في الحالات التي تنتج عن الزواج، كقرار الإجهاض، علاج العقم، العملية القيصرية، علاج الأبناء، وغير ذلك، مما يتطلب من القائمين على تنفيذ السياسات الصحية تسليط الضوء على هذه الحقوق على نحو يزيل أي لبس متصل بها، وذلك بحسب الأستاذ المشارك في طب الأطفال، المحاضر في القانون الصحي في كلية الطب بجامعة طيبة، الدكتور عبدالهادي المزروعي لـ»مكة».

وأكد المزروعي أن المرأة تشترك في الحقوق العامة مع الرجل، ومنها حقها في سرية حالتها الصحية ومعلومات ملفها، وحصولها على الرعاية الصحية التي يتطلبها وضعها الصحي ونحوه، غير أنه توجد حالات خاصة بالمرأة المتزوجة أو أبنائها حددها القانون الصحي السعودي يكتفى فيها بإذنها فقط دون الرجوع لغيرها، وإن كان الغالب هو التفاهم والحرص داخل الأسرة السعودية، وإن كانت حالات اختلاف وجهات النظر قليلة فإن النظام لا بد أن يكون صالحا للتطبيق لجميع الحالات بلا استثناء، على مدار الـ 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.

حقوقها أثناء الحمل

يحق لها إعطاء الإذن الطبي دون الرجوع إلى أحد في ما يخصها، مثل عمل عملية قيصرية، واختيار من يمثلها في ذلك سواء كان رجلا أو امرأة، قريبا لها أم لا، بشرط وجود وكالة شرعية بذلك.

حقوقها في الإجهاض

«يشترط في جميع الحالات التالية، أن يكون عمر الحمل أقل من 120 يوما»

-إذا كان الحمل يؤثر على صحتها ويهدد حياتها فيحق لها إعطاء الإذن الطبي دون الرجوع إلى غيرها.

- إذا كان الحمل لا يؤثر على صحتها ولكن الجنين يعاني تشوهات ستؤثر على حياته بشكل دائم، فلا بد من أخذ موافقة الأب والأم معا لقرار الإجهاض.

-إذا كان الحمل لا يؤثر على صحتها والجنين يعاني من تشوهات ستؤثر على حياته بشكل دائم، والأب يريد الإجهاض ولكن الأم ترغب بالاحتفاظ بالحمل، هنا يؤخذ برأيها فقط.

حقوقها في إعطاء الإذن الطبي لأطفالها

- يحق لها ذلك في حال غياب الأب والجد للأب فقط.

- يكتفى بإذنها فقط للطفل أقل من 15 عاما، ويشترط موافقته أيضا إذا كان عمره بين 15 و18 عاما.

حقوق المرأة في العلاج المسبب للعقم

- يحق لها إعطاء الإذن الطبي في العلاج المسبب للعقم بنوعيه الموقت والدائم إن لم تكن متزوجة.

- إبلاغ الزوج في حالة حاجة المرأة للعلاج المسبب للعقم الدائم ولا تشترط موافقته.

حقوق المرأة الخاصة في القانون الصحي السعودي بحسب المزروعي:

«يشترط لكل ما يلي تحقق الشروط العامة للإذن الطبي والأهلية الكاملة للرجل والمرأة على حد سواء»