خبير أممي: 3 مليارات م2 ملوثة بالألغام في العراق

الاثنين - 12 أكتوبر 2020

Mon - 12 Oct 2020








ألغام مزروعة في إحدى محافظات العراق        (مكة)
ألغام مزروعة في إحدى محافظات العراق (مكة)
كشف خبير دولي متخصص ببرنامج الأمم المتحدة لإزالة الألغام في العراق أن المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق تقترب من 3 مليارات م2.

وقال الخبير بير لودهاس المدير الأقدم لبرنامج العراق في دائرة الأعمال المتعلقة بالألغام لصحيفة (الصباح) الحكومية الصادرة أمس «إن المساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في العراق تبلغ مليارين و987 مليونا و275 ألف م2، من بينها 257 مليونا و378 ألف م2 في إقليم كردستان، حسب الأرقام المقدمة من الحكومة العراقية».

وأوضح «هناك زيادة في أعداد المخلفات الحربية وأشكال أخرى من المواد المتفجرة، من ضمنها العبوات الناسفة المبتكرة بعد احتلال داعش لعدد من المحافظات العراقية».

وذكر أن دائرة الأمم المتحدة لبرنامج العراق للأعمال المتعلقة بالألغام مولت عمليات مسح في محافظات نينوى وكركوك والأنبار وصلاح الدين وديالي، وأبلغت عن المناطق المشتبه في كونها ملوثة بالألغام والمناطق مؤكدة التلوث.

وبحسب الصحيفة فإن محافظة البصرة تعد أكثر محافظات العراق تلوثا لوجود حقول ألغام من حروب سابقة على مساحة 883 مليون م2 ناتجة عن الحرب العراقية الإيرانية (1988-1980)، وحرب الخليج عام 1991، وغزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003 على حدود العراق مع كل من إيران والسعودية.

ونسبت الصحيفة إلى مرصد الألغام تأكيده على أن العراق من أكثر دول العالم تلوثا من حيث المساحة الملغومة، بالإضافة إلى التلوث بالأسلحة العنقودية ومخلفات حربية على مستوى عال.