منظومة لتصريف مياه الأمطار في أحياء حاضرة الدمام

السبت - 10 أكتوبر 2020

Sat - 10 Oct 2020

لبيئة صحية وعمرانية وعصرية تحقق راحة وسلامة المواطنين والمقيمين، تواصل أمانة المنطقة الشرقية أعمال خطتها التطويرية للمخططات في أحياء حاضرة الدمام.

وأوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، أن الأمانة وضعت منظومة لتصريف مياه الأمطار لأحياء طيبة والندى والفاخرية على مراحل عدة، وذلك ضمن خطتها التطويرية، مبينا الانتهاء من المرحلة الأولى بنسبة 98% التي تتضمن خط الطرد قطر 1800 ملم، ضمن مشروع تصريف مياه الأمطار بالدمام المرحلة الحادية عشرة الجزء الأول من حي طيبة حتى المصب على الخليج العربي بطول 16850م، الذي تم الانتهاء من تنفيذه بالكامل، وجزءا من شبكات الانحدار داخل حي الفاخرية بطول 4075 م، بأقطار أنابيب تتراوح من 400 ملم حتى 1200 ملم و66 منهولا، و102 مصيدة مطر.

وأكد على ترسية واستكمال المرحلة الثانية التي تتضمن محطة لتصريف مياه الأمطار بحي الفاخرية، واستكمال باقي الشبكات، لتفعيل المنظومة بشكل كامل، كما ستتم إعادة تأهيل الشوارع الرئيسة داخل الأحياء على مراحل، على أن تبدأ المرحلة الأولى بداية عام 2021.

وأشار إلى دراسة حلول ربط أحياء الفيصلية بالفاخرية عن طريق 4 تقاطعات على امتداد طريق الإمام محمد بن عبدالوهاب وتقاطعه مع كل من طريق الخليفة عمر بن الخطاب والخليفة أبي بكر الصديق وعبيدة بن الجراح وعبدالرحمن بن عوف.

وجرى الانتهاء من التنسيقات مع أغلب الخدمات الموجودة، لافتا إلى الاستمرار في دراسة دوار طريق الأمير متعب وتقاطعه مع طريق عمر بن الخطاب، وإعادة تقييمه ووضع الحلول المناسبة له في أقرب وقت بالتنسيق مع مرور المنطقة الشرقية، وزاد «إن هناك مشروع إعادة تأهيل الطرق والشوارع سيبدأ تدريجيا مع بداية عام 2021م».

ونوه بأن الأمانة تعمل حاليا على إنشاء حديقة في حي الشعلة، كما سيتم إنشاء حديقتين، إضافة إلى ممشى تفاعلي بداية عام 2021، ومشروع إنشاء الحدائق ضمن الخطط المستقبلية المجدولة.