تفاعل الجهات الحكومية مع حلقات نقاش "صناعة المبادرات الرقمية" التي دشنها أمير مكة المكرمة خالد الفيصل

الأربعاء - 07 أكتوبر 2020

Wed - 07 Oct 2020

تفاعلت الجهات الحكومية مع حلقات نقاش "صناعة المبادرات الرقمية" التي دشنها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير مكة المكرمة خالد الفيصل، لتبادل المعارف والخبرات ومشاركة القطاعات المختلفة أفكارهم وآراءهم حول تحقيق رؤية الملتقى ورسالته وخططه التنفيذية، وذلك لتعظيم أثر الملتقى وزيادة تحقيقه لمقاييس الأداء، والمستهدفات الاستراتيجية، حيث انتهت بصياغة مقترحات مبادرات في ست مسارات هي الصحة، التعليم، الثقافة والإعلام، القيم والخدمات، الخدمات، والحج والعمرة.



وبدأ ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة في العالم الرقمي" استقبال المبادرات المؤسسية من الجهات الحكومية والخاصة، عبر بوابة "مبادرتي" الإلكترونية.



وكانت وزارة الحج والعمرة من أولى المشاركين في الملتقى لهذا العام، إذ شاركت بمبادرة "البطاقة الذكية"، التي تُعد أحد نواتج مبادرات رؤية المملكة 2030.



وقال نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط إن وزارة الحج والعمرة تُساهم في ملتقى مكة الثقافي في موسمه الحالي تحت عنوان كيف نكون قدوة في العالم الرقمي، بتطبيق ومبادرة البطاقة الذكية لتكون نموذجًا ناجحًا لتطبيق التقنيات في خدمة ضيوف الرحمن.





وكشف مشاط أنه سيتم تفعيل البطاقة الذكية في موسم حج عام 1442هـ، بعد أن تم البدء في استخدامها خلال موسم حج 1440هـ، بتجربة قرابة 50 ألف بطاقة تم توزيعها لمجموعة من الحجاج لدراسة التجربة.








وأوضح أن مبادرة البطاقة الذكية تُعد تجمعًا للجهود التقنية في القطاعات التي تخدم ضيوف الرحمن في موسم الحج، يستفيد منها الحاج في دخول المملكة ومواقع السكن، كما تحتوي البطاقة على مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات الخاصة بالحاج والتي تساعد على منظومة إدارة الخدمات لضيوف الرحمن من الحجاج القادمين من الخارج.








وأفاد نائب وزير الحج والعمرة بأن البطاقة الذكية تحتوي على البيانات الأساسية والمالية للحاج، كما تُسهل البطاقة على وزارة الحج والعمرة وجميع القطاعات التي تعمل لخدمة ضيوف الرحمن للتعرف على الحاج وتقديم الخدمة بشكل يليق بالمملكة العربية السعودية.








وأوضح مشاط أن البطاقة الذكية سيتم إدارتها من خلال مركز موحد للتحكم بجميع الخدمات، وسيشارك فيه كل القطاعات التي تخدم ضيوف الرحمن، مضيفا أن منظومة الحج والعمرة عبارة عن نسيج متكامل تتعاون فيه جميع قطاعات المملكة الحكومية أو الخاصة خدمة لحجاج بيت الله الحرام.








من جهة أخرى، بادرت شرطة منطقة مكة المكرمة بالمشاركة في ملتقى مكة الثقافي في موسمه الجديد من خلال منصة نظام "أمن" والتي تُعد نواة الربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية في المنطقة، حيث تربط إمارة منطقة مكة المكرمة بشرطة المنطقة إلكترونيا، وتهدف لتمكين المختصين بالإمارة من عرض الحالات الجنائية إلكترونيًا بشكل لحظي ويومي وأسبوعي وشهري، والبحث والاستعلام إلكترونياً عن القضايا الجنائية والإجراءات التي تم اتخاذها بشأنها بشكل فوري دون الحاجة للمكاتبات الورقية.





كما تمكن المنصة من عرض الإحصاءات عن القضايا والبلاغات والموقوفين أو المخالفات مع إمكانية تفعيل المسح الأمني المرتبط بالمنصة، إضافة إلى إمكانية التراسل إلكترونياً بدلاً عن المكاتبات الورقية وفق ضوابط وآليات محددة.