مشاعل الغريبي

التعليم عن بعد.. دروس تقنية مجانية

الأربعاء - 07 أكتوبر 2020

Wed - 07 Oct 2020

في ظل تغير معالم الحياة واختلافها عن طبيعتها المعتادة؛ بسبب ما خلفته زيارة الضيف غير المرحب به في العالم أجمع - فيروس كورونا المستجد، كان لا بد من العودة للحياة تدريجيا وبحذر. وإثر الحاجة الماسة لاستمرار التعليم في رهان هذه الظروف، استمرت العملية التعليمية في عطائها ولكن في سياقٍ مختلف عن ما اعتدنا عليه، ألا وهو التقنية عن بعد، إذ تحمل في طياتها الإيجابيات والسلبيات.

يتساءل البعض: هل حققت هذه التجربة معايير الجودة في التعليم؟ والجواب عن هذا التساؤل يختلف من شخص لآخر، بحسب نوعية التجربة ونوعية العطاء التقني من أصحاب المصلحة جمعيهم (معلمين، أكاديميين، طلاب، أهالي)، نحن بلا شك نعيش في عالم تقني متسارع نكاد نواكب الدينامكية فيه ولا نستبقها، ولكن ما اختلف هنا هو دوافع استخداماتنا التقنية، فمن سبق له استخدامها لتحقيق دوافع معرفية، لا ضير أنه لم يختلف عليه الأمر كثيرا، ولا يعتبرها من الصعوبات.

وسواء اتفقنا أو اختلفنا حول هذه التجربة، الاختلاف لا ينفي حقيقة أنها قدمت لنا دروسا تقنية مجانية حول استخدام المنصات التعليمية الالكترونية، ومنصات البث المباشر متعددة الاستخدام، باختلاف فئاتنا العمرية ومستوياتنا التعليمية، وقدراتنا في التعامل التقنية.

الأكثر قراءة

جميلة عادل فته

رجال الأمن.. رجال