كيف يتم احتساب الضريبة الجديدة لـ17 حالة تصرف بالعقار؟

الثلاثاء - 06 أكتوبر 2020

Tue - 06 Oct 2020

أطلقت الهيئة العامة للزكاة والدخل دليلا مبسطا لضريبة التصرفات العقارية، يحتوي على عدد من المفاهيم حول ضريبة التصرفات العقارية الجديدة، والتي تهدف لتمكين المواطنين من امتلاك مساكنهم وتحفيز القطاع العقاري السكني والتجاري.

وتضمن الدليل توضيحات للفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة التصرفات العقارية لـ 17 حالة تصرف بالعقار من حيث البيع والتأجير وحق الانتفاع والهبة وغيرها.

ويأتي إطلاق الدليل في إطار الجهود التوعوية التي تنفذها الهيئة العامة للزكاة والدخل، وبالتزامن مع بدء تطبيق قرار فرض ضريبة التصرفات العقارية أمس، بوصف الهيئة الجهة المكلفة بتحصيل وإدارةالزكاة والضرائب، وإنفاذ الأنظمة الضريبية في المملكة.

وشمل الدليل مجموعة واسعة من المعلومات حول آلية تطبيق ضريبة التصرفات العقارية، والفرق بين ضريبة القيمة المضافة وضريبة التصرفات العقارية، موضحا ذلك بشروحات مبسطة، ومسترشدا بعدد من الأمثلة الواقعية.

ويقدم الدليل بالتفصيل الحالات المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية، وعددا من التوضيحات المتعلقة بالمخالفات والغرامات المتعلقة بضريبة التصرفات العقارية، وإجراءات دفعها للهيئة العامة للزكاة والدخل، بالإضافة إلى شرح خطوات إنهاء إجراءات الإفراغ لدى وزارة العدل، كما يحتوي على شرح حول المعاملات العقارية الخاضعة لضريبة التصرفات العقارية، حيث أشار إلى أن جميع المعام الت العقارية التي تتم على سبيل البيع وما في حكمه تخضع لضريبة التصرفات العقارية، مثل: التنازل عن ملكية العقار، الوصية، التأجير التمويلي وغيرها من الحالات الأخرى، سواء كان هذا التصرف شاملا لكامل العقار أو أي جزء منه.