تقرير بريطاني: قطر تخدع العالم

أكد أنها لا تبلغ عن وفيات كورونا وتعيد جثث العمال إلى موطنهم
أكد أنها لا تبلغ عن وفيات كورونا وتعيد جثث العمال إلى موطنهم

الاثنين - 05 أكتوبر 2020

Mon - 05 Oct 2020

شكك تقرير بريطاني عرضته قناة «فوكس نيوز» الأمريكية في نزاهة التقارير القطرية عن حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا المستجد، والتي كان من بينها عمال في المشاريع التي تجريها الدوحة استعدادا لاستضافة كأس العالم 2022.

وأكد أن «شركة إنشاءات رائدة في قطر تعمل في مشاريع كأس العالم أثارت المخاوف بعد إصابة ووفاة عدد من عمالها، لكن لم يتم الإبلاغ عن وفيات بمرض كوفيد، خشية لفت نظر العالم وإبعاد كأس العالم 2022 عن قطر».

وقال التقرير إن المخاوف تتماشى مع التناقض الواضح بين عدد الإصابات ومعدل الوفيات، مؤكدا أن المذكرة الداخلية لإحدى شركات الإنشاءات تحدثت عن إعادة جثث المتوفين إلى موطنهم الأصلي في نيبال والهند، مما يتعارض مع توصيات السلطات الصحية المختلفة حول العالم، وفقا لقناة الحرة الأمريكية.

وأشار التقرير، المكون من 10 صفحات بعنوان «كوفيد-19: هل ستقام بطولة كأس العالم 2022 في قطر؟» إلى أنه «بحلول منتصف أغسطس 2020، عانت قطر من أعلى معدل إصابة بفيروس كورونا في العالم»، مقارنة بالعدد الإجمال للسكان، وهو ما يسمى بحصة الفرد، أي نسبة الوفيات إلى عدد السكان.

وأوضحت شركة كورنرستون التي تقدم استشارات لمنظمة الصحة العالمية أن قطر تزعم تسجيل 201 حالة وفاة فقط بسبب فيروس كورونا، مما يشير إلى معدل وفيات بنسبة 0.17%. وشكك خبراء الصحة في كورنرستون في مصداقية أرقام الوفيات في قطر.

وانتقدت منظمة العفو الدولية أوضاع العاملين الأجانب في مشروعات كأس العالم في قطر.