بدء تداول فئة 5 ريالات مصنوعة من البوليمر اليوم

الاحد - 04 أكتوبر 2020

Sun - 04 Oct 2020








عملة الخمسة ريالات من البوليمر           (ساما)
عملة الخمسة ريالات من البوليمر (ساما)
أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» طرح فئة خمسة ريالات من العملة السعودية المصنوعة من مادة البوليمر في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، استنادا إلى المادة الرابعة من نظام النقد السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم 6 بتاريخ 1 / 7 / 1379.

وأوضحت مؤسسة النقد في بيان أمس أنه سيتم طرح الكميات الأولى للفئة الجديدة للتداول اعتبارا من اليوم الاثنين 18 / 2 / 1442 الموافق 5 /10 /2020، وذلك جنبا إلى جنب مع فئة الخمسة ريالات المتداولة حاليا، وباقي فئات الإصدار السادس من الأوراق النقدية المتداولة، بصفتها عملة رسمية قانونية.

وذكرت أنه روعي في تصميم وألوان فئة الخمسة ريالات من مادة البوليمر لتكون مماثلة لتصميم وألوان الفئة الورقية نفسها المتداولة حاليا المصنوعة من القطن، مع مراعاة اختلاف تقنيات الصناعة والمواصفات الفنية، والعلامات الأمنية الخاصة بهذه الفئة.

وأكدت «ساما» طباعة فئة الخمسة ريالات الجديدة وفق أحدث المعايير في مجال طباعة العملة من مادة البوليمر، حيث تتميز بعديد من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية عالية الجودة، لافتة إلى أن تصميم هذه الفئة تضمن على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصورة حقل الشيبة في الربع الخالي، إضافة إلى شكل النافذة الشفافة التي تحتوي على زخارف مستمدة من شعار رؤية المملكة 2030، فيما تضمن ظهر الورقة صورة منظر لزهور برية من المملكة.

فئة الـ5 ريالات من البوليمر

  • طرح الكميات الأولية للتداول اعتبارا من اليوم 5 أكتوبر 2020

  • ستطرح جنبا إلى جنب مع فئة الخمسة ريالات المتداولة حاليا

  • روعي في التصميم والألوان أن تكون مماثلة لتصميم وألوان الفئة الورقية المتداولة حاليا

  • مراعاة اختلاف تقنيات الصناعة والمواصفات الفنية والعلامات الأمنية الخاصة بهذه الفئة


البوليمر

هو مركب ذو وزن جزيئي مرتفع مكون من وحدات جزيئية مكررة، قد تكون هذه المواد عضوية أو غير عضوية أو عضوية معدنية، وقد تكون طبيعية أو اصطناعية في أصلها.

أصبحت البوليمرات تلعب دورا أساسيا وكليا في استخدامات الحياة اليومية بسبب خواصها الفريدة، فهي مواد أساسية في القطاعات الصناعية اليومية، مثل المواد اللاصقة، مواد البناء، الورق، الملابس، الألياف، اللدائن، السيراميك، الخرسانة، مواد التكسية، وهي مهمة في التغذية، والهندسة الميكانيكية، وبنية الكائنات الحية، والطب، والحواسيب، واستكشاف الفضاء، والصحة، والبيئة.

تستخدم كلمة بلاستيك أو لدائن استخداما خاطئا للدلالة على البوليمرات، حيث إن البوليمرات تضم أصنافا ضخمة من المواد التركيبية والطبيعية المتباينة في الخواص.