كيف تعد مركزا للعب بالرمل والماء في المنزل؟

الأربعاء - 30 سبتمبر 2020

Wed - 30 Sep 2020

يتعلم الأطفال بشكل أفضل من خلال الاستكشاف والخبرة، ولهذا يعد مركز تعلم الرمال والمياه أحد أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها منح الأطفال تجارب لعب حسية.

يمكن إنشاء مركز تعلم الرمال والمياه المناسب لمساحتك. وفقا لمواقع عدة، إليك خطوات بسيطة لمساعدتك في إعداد منطقة للرمال والمياه، والتي توفر فرصا تعليمية رائعة للأطفال:

1- أعدّ مركز الماء أو الرمال في منطقة آمنة، وغطِّ الأرضية ببساط حماية لتقليل الانزلاق والسقوط.

2- وفر إمدادات كافية من الأدوات لاستخدامها في الرمال أو الماء، وقم بتدوير تلك الأدوات بانتظام.

3- أشرف على الأطفال بعناية أثناء اللعب الحسي، خاصة حول الماء.

4- اطرح أسئلة لتوسيع تفكير الأطفال، على سبيل المثال: ما هو شكل الرمل عندك...؟

5- ساعد الأطفال في العثور على إجابات لأسئلتهم حول الرمال والماء والمواد الحسية الأخرى، من خلال الكتب ومواقع الويب والموارد الأخرى.

6- راقب تفاعلات الأطفال مع بعضهم ومع الرمال أو الماء أو المواد الحسية الأخرى.

يتعلم الأطفال الذين يلعبون بالرمل والمياه بعض المهارات المهمة:

مهارات الرياضيات والعلوم

يقدم اللعب بالرمل والماء مفاهيم علمية، مثل الغرق والعوم وتغيرات الحالة، على سبيل المثال: جاف إلى رطب. يمنح استكشاف الرمل والماء والمواد الحسية الأخرى للأطفال فرصا لممارسة القياس واستكشاف مفاهيم الرياضيات الأخرى مثل المزيد والأقل والأكبر والأصغر والمساواة.

التطور الجسدي

يمارس الأطفال الذين يلعبون بالرمل والماء التنسيق بين اليد والعين، ويستخدمون المهارات الحركية الدقيقة للتنقيب والنخل والقمع والصب.

المهارات الاجتماعية والعاطفية

يوفر مركز الرمال والمياه فرصا مهمة للأطفال لممارسة اللعب التعاوني والمشاركة، كما أنه يساعد على الاستكشاف والاستمتاع بالتجربة الحسية، ويقلل من مستوى الطاقة لدى الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط، ويوفر طريقة مقبولة لهم للتنفيس عن الغضب أو الإحباط.

الأكثر قراءة