إيران العدوانية تفشل في تجميل صورتها عالميا

خامنئي رفض غصن الزيتون وأشعل التوتر والخراب في المنطقة إردوغان وعدد من وزرائه تورطوا في تجارة الذهب السرية مع طهران مقتل سليماني وضع قطر في مأزق بعد إقلاع الطائرة التي ضربته من أرضها معهد وارسو البولندي: دبلوماسية طهران تعتمد على الوهم والكذب
خامنئي رفض غصن الزيتون وأشعل التوتر والخراب في المنطقة إردوغان وعدد من وزرائه تورطوا في تجارة الذهب السرية مع طهران مقتل سليماني وضع قطر في مأزق بعد إقلاع الطائرة التي ضربته من أرضها معهد وارسو البولندي: دبلوماسية طهران تعتمد على الوهم والكذب

الخميس - 24 سبتمبر 2020

Thu - 24 Sep 2020

فيما تتواصل سياسة إيران العدوانية في المنطقة والعالم، وتستمر استفزازاتها ومحاولاتها المستميتة لهز الاستقرار في الشرق الأوسط، تحاول دبلوماسية طهران تشكيل صورة مختلفة عن بلد يرعى القتل والدمار والقتل.

واتهم تقرير صادر عن معهد وارسو البولندي النظام الإيراني بمحاولة تجميل صورته من خلال دبلوماسية تعتمد على الوهم والكذب، وقال إن الصورة الحقيقية لوكلاء الشر الموالين لطهران تتناقض مع مشروع «هرمز السلام»، الذي تقول إيران إنها تهدف من ورائه إلى إقامة حوار أمني جماعي في منطقة غرب آسيا الفرعية.

ويؤكد التقرير أن تصرفات إيران العدوانية تتناقض مع مساعيها الدبلوماسية، ففي عام 2016، زعم وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن بلاده تريد بناء نظام أمني إقليمي والحفاظ على علاقات جيدة مع جميع دول المنطقة، وعاد في عام 2017، ليقول خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن إيران يمكنها العمل مع السعودية لحل المشكلات الإقليمية، في حين كان الحرس الثوري الإيراني والحوثيون يواصلون مؤامراتهم على الحد الجنوبي.

إعلان الحرب

لطالما انتقد الجمهوريون في أمريكا خطة العمل الشاملة المشتركة، ولم يكن دونالد ترمب استثناء، فمنذ أن تولى منصبه كرئيس للولايات المتحدة، بدأ الجو حول إيران يتغير. تم إنهاء آخر التوترات مع إيران عندما انسحبت الولايات المتحدة من الصفقة النووية في مايو 2018، وأعادت فرض العقوبات على إيران في نوفمبر 2018.

تصاعد التوتر وشمل عدة أزمات حادة طوال عام 2019، واتهمت إيران بالهجمات على ناقلات عدة في خليج عمان في مايو ويونيو، ووصل الأمر إلى حد أن الحرب كانت في متناول اليد في 20 يونيو عندما وافق ترمب على قصف إيران ردا على إسقاطها لطائرة أمريكية بدون طيار، مع ذلك، تم إلغاء الهجوم على إيران في اللحظة الأخيرة.

وفي يوليو، احتجزت المملكة المتحدة وإيران ناقلات بعضهما البعض، وسرعان ما أعقب ذلك أزمة أكثر حدة، عندما ضربت هجمات الطائرات بدون طيار في سبتمبر منشأتين لمعالجة النفط في السعودية، مما تسبب في انخفاض كبير في إنتاج النفط، وأعلن المتمردون الحوثيون في اليمن مسؤوليتهم عن الهجوم، لكن السعودية والولايات المتحدة اتهمت إيران بالمسؤولية عنه.

حاولت إيران إظهار أن أي عمل عسكري ضدها سيقابل برد مناسب، نتيجة لذلك، واصل ترمب سياسة الضغط الأقصى الاقتصادية، المصحوبة بعقوبات سياسية تنطوي على تصنيف مجلس الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية أو محاولات لعزل البلاد على المستوى الدولي. ولم تستطع إيران الرد على العقوبات الاقتصادية واعتبرتها أحد أعراض نوع من الحرب.

محاولات فاشلة

واجهت السياسة الأمريكية تجاه إيران قيودا كثيرة، وأثبتت العقوبات فعاليتها من الناحية الاقتصادية، ولكن الأمل في أن تؤدي إلى ثورة في إيران ثبت أنه عبث، كانت الاحتجاجات تجري، لكنها لم تكن كبيرة بما يكفي لتشكل تهديدا للنظام السياسي الإيراني. لهذا السبب، بدأ ترمب في تقديم غصن زيتون إلى طهران، مما يشير إلى أن كلا البلدين يمكن أن يبرما صفقة جديدة.

في سبتمبر، رفض بشكل غير رسمي أكبر داعم للحل العسكري في العلاقات مع إيران، مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون. كان هناك اختراق تقريبا في نهاية سبتمبر، خلال قمة الأمم المتحدة، عندما التقى الرئيس الإيراني حسن روحاني بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وحاول ماكرون إقناع روحاني وترمب، أو على الأقل للتحدث على الهاتف، كما حاول رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان التصرف كوسيط، وأفادت التقارير بأن إيران مستعدة لإعادة التفاوض بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة وإدخال تدابير رقابة جديدة على برنامجها النووي، لكن الاجتماع لم ينعقد، لأن الإيرانيين قالوا إنهم لا يثقون بترمب وطالبوا برفع العقوبات قبل الاجتماع وامتيازاتهم التي لم يوافق عليها ترمب. ونتيجة لذلك، حدثت مواجهة أخرى بين الولايات المتحدة وإيران في ديسمبر في العراق، وضاعت إمكانية إجراء أي محادثات.

تورط طهران

أعلنت أمريكا أن هدفها الرئيسي إجبار إيران على التخلي عن برنامج الصواريخ الباليستية، وتقديم الدعم العسكري لحلفائها في المنطقة، فيما تدعي إيران أن لها الحق بموجب القانون الدولي في تطوير قدرتها الصاروخية كشكل من أشكال الدفاع عن النفس.

تزعزع سياسة إيران استقرار الشرق الأوسط، من خلال دعمها للحوثيين في اليمن، وقوات الحشد الشعبي العراقي، ونظام بشار الأسد، وحزب الله اللبناني، والجهاد الإسلامي الفلسطيني، وأكدت تقارير الأمم المتحدة أنها متورطة في رعاية ودعم الإرهاب، ومع ذلك، فإن النظرة المستقبلية تعتمد على المصالح، والاعتراف بأن إيران تتحمل المسؤولية الوحيدة أو حتى المسؤولية الرئيسية، وهناك العديد من الحروب بالوكالة في الشرق الأوسط.

تسعى إيران «وفق التقرير» إلى التأكيد على أنها ليست معزولة دوليا، وتم الترويج لـ»مبادرة هرمز للسلام «. كحد أدنى، تقيم إيران علاقات دبلوماسية مع عمان والعراق وقطر والكويت ولبنان وسوريا، بالإضافة إلى تركيا وأفغانستان وباكستان والهند والصين، وبالطبع روسيا.

القائمة أطول، رغم أنه من المفهوم أن الدول المختلفة لديها دوافع برجماتية للحفاظ على علاقاتها مع إيران، فبعضها تخشى أن تصبح أهدافا لها في حالة الصراع المفتوح، وبالتالي تفضل حماية نفسها.

تعازي سليماني

يمكن ملاحظة الافتقار إلى عزلة إيران في رد فعل العالم على مقتل الجنرال قاسم سليماني، ومع ذلك، تلقت طهران تعازي ليس فقط من الدول والمنظمات المرتبطة بشكل لا لبس فيه بالمعسكر المناهض لأمريكا مثل كوبا وفنزويلا وسوريا وحزب الله والجهاد الإسلامي وحماس، ولكن من دول وكيانات تعتبر حليفة للولايات المتحدة وتستضيف القوات الأمريكية، مثل عمان أو سلطات كردستان العراق.

وأدانت روسيا والصين مقتل سليماني، وكذلك من أذربيجان ولبنان وباكستان، من بين دول أخرى، سلسلة كاملة من التعازي أتت من أفغانستان، حيث توجد القوات الأمريكية منذ 18 عاما، بما في ذلك من الرئيس أشرف غني ومنافسه الرئيسي عبدالله، علاوة على ذلك، شارك حميد كرزاي، أول رئيس للبلاد، بعد الإطاحة بنظام طالبان، في منتدى حوار طهران.

تجارة إردوغان

كان الأمر الأكثر إيلاما بالنسبة لترمب بالتأكيد هو رد فعل تركيا عضو الناتو وقطر، حيث أعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن تعازيه لحسن روحاني، تبدو تركيا بعيدة كل البعد عن الانضمام إلى أي عمل ضد إيران.

على العكس من ذلك، لا تحاول أنقرة إخفاء رغبتها في تعزيز التعاون العسكري مع طهران ضد حزب العمال الكردستاني في العراق وقوات وحدات حماية الشعب الكردية في شمال وشرق سوريا.

ومن المعروف أيضا أن سليماني كانت تربطه علاقات وثيقة برئيس المخابرات التركية هاكان فيدان، علاوة على ذلك، قبل إبرام خطة العمل الشاملة المشتركة، يزعم أن إردوغان والعديد من وزراء الحكومة التركية آنذاك قد تورطوا في تجارة الذهب السرية مع إيران، وتجاوزوا العقوبات الدولية.

مأزق قطر

وجدت قطر نفسها في موقف حرج بعد مقتل سليماني، حيث أقلعت الطائرة بدون طيار التي كانت وراء الهجوم من أراضيها. لهذا السبب لم تكتف قطر بالتعبير عن تعازيها عبر الهاتف أو تدين هذا الهجوم ببساطة.

في اليوم التالي، توجه رئيس الدبلوماسية القطرية محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني إلى طهران، وشارك ممثل كبير من وزارة الخارجية القطرية في منتدى حوار طهران، الذي بدأ بعد ثلاثة أيام من اغتيال سليماني. بعد أيام قليلة، طار أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى طهران بنفسه.

محاولة فاشلة

كان مؤتمر منتدى حوار طهران الذي حاولت من خلاله تجميل صورتها غائبا عن وسائل الإعلام الغربية، بسبب سياسة إيران نفسها، التي تجعل لوائحها من المستحيل على وسائل الإعلام الأجنبية إرسال مراسل لمثل هذا الحدث في لحظة.

ويرى التقرير أنه إذا أرادت إيران تحسين صورتها في العالم من خلال مثل هذه الأحداث، فيجب أن تكون أكثر اتساقا في سياسة العلاقات العامة وتحرير لوائح التأشيرات للصحفيين.

حضر المؤتمر عدد كبير من الصحفيين المحليين وممثلي جميع البعثات الدبلوماسية الموجودة في إيران.

كما حضر الحفل وزير الخارجية العماني، والمبعوث الصيني الخاص لقضية الشرق الأوسط، ونائب وزير خارجية العراق، ورئيس أفغانستان السابق، بالإضافة إلى ممثلين كبار من باكستان وقطر والكويت.

ومع ذلك، لم يكن هناك تمثيل دبلوماسي من سوريا، ولا ممثلون عن حزب الله وحماس والحوثيين والجهاد الإسلامي وحلفاء آخرين من غير الدول لطهران.

في المقابل، لم يمثل روسيا إلا خبير شاب في أحد مراكز الأبحاث المحلية. من ناحية أخرى، كان ما يقرب من نصف الضيوف خبراء من أوروبا الغربية، وبعضهم من الصحفيين، لكنهم لم يتمكنوا من أداء دورهم بسبب القيود الإيرانية.

فشل المؤتمر بامتياز، بسبب سياسة إيران، ولم يساهم هذا الحدث في الترويج الإعلامي لـ»مبادرة هرمز للسلام»، وفيما يتعلق بالمبادرة نفسها، ظل النقاش غامضا للغاية ونظريا ولم يؤد إلى أي نتائج ملموسة.

إحباط جديد

قدم الرئيس حسن روحاني فكرة مبادرة هرمز للسلام، التي تحمل اختصار HOPE « أمل»، على الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر، بهدف إنشاء نظام أمن جماعي في منطقة غرب آسيا.

وبالتالي، فهي تتعلق بمنطقة أوسع من مجرد الشرق الأوسط، تمتد من باكستان إلى تركيا.

وأكد خطابه على ضرورة ضمان الأمن من خلال احترام المبادئ مثل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضنا البعض، واحترام وحدة الأراضي، واحترام الحدود.

قبل كل شيء، سوف يقوم على الثقة المتبادلة وليس التسلح ووجود قواعد عسكرية أجنبية. هذا هو جوهر الفكرة بأكملها، وفي نفس الوقت أكبر مشاكلها.

وبحسب إيران، فإن الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة لم يؤد إلى القضاء على أي مشاكل، بل أدى إلى تفاقمها.

لذلك، يقصد به أن يكون بمثابة دليل على أن دول المنطقة يجب أن تنفصل عن فلسفة «شراء الأمن».

ألمح المشاركون في المؤتمر عموما إلى علامات الموافقة على فكرة إيران، لكن تم تجنب المناقشات حول التفاصيل. ما تم انتقاده بالاسم كان فقط إسرائيل والولايات المتحدة والوجود العسكري الدولي في العراق، ومع ذلك، فإن مسألة وجود قواعد عسكرية أمريكية في أي دولة أخرى لم تطرح، حيث إن جميع دول المنطقة التي شاركت في هذا المؤتمر تقريبا لديها هذه القواعد.

لم تنجح المبادرة، وأصيب الإيرانيون بإحباط جديد، رغم أنه من المغري لعدد من أنظمة الشرق الأوسط عدم التدخل فيما بينها في شؤونها الداخلية، وبالتالي السماح للدول الأخرى بقمع أي حركات معارضة بلا رحمة.

الأكثر قراءة