7 مشاريع سعودية لإنقاذ أطفال اليمن

الربيعة: الملايين يستفيدون من برامج التعليم والصحة والبيئة
الربيعة: الملايين يستفيدون من برامج التعليم والصحة والبيئة

الاثنين - 21 سبتمبر 2020

Mon - 21 Sep 2020

7 مشاريع تنموية تطلقها السعودية لإنقاذ أطفال اليمن ونشر التنمية الشاملة، عبر اتفاقية وقعها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبر الاتصال المرئي مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» أمس، بقيمة 46 مليون دولار أمريكي، في إطار خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2020م.

وتستهدف الاتفاقية التي وقعها المستشار بالديوان الملكي المشرف على المركز الدكتور عبدالله الربيعة، مع ممثل المنظمة في الخليج الطيب آدم بالرياض، دعم وصول الأطفال اليمنيين المتضررين من جائحة كورونا المستجد إلى فرص التعليم من خلال التعلم عن بعد ووضع خطط الاستعداد للعودة إلى المدارس بشكل آمن، وبناء قدرات الكوادر التعليمية والمؤسسات التعليمية.

وتشمل الاتفاقية تمكين الأطفال وذويهم من الوصول إلى خدمات الدعم النفسي والاجتماعي وخدمات الصحة العقلية، ضمن مشروع حماية الأطفال باليمن، إلى جانب الاستجابة الطارئة لمرض «كوفيد 19» في المرافق الصحية، من خلال تأمين جميع المعدات لاستقبال المرضى في أقسام العناية المركزة من أجهزة تنفس صناعي وأجهزة مراقبة وأجهزة صدمات كهربائية، وإقامة 60 نقطة للفرز التنفسي في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية، وتوفير معدات الحماية الشخصية للطواقم الطبية، إضافة إلى تدريب الكوادر الصحية على الإجراءات المتخذة للتصدي لتفشي الجائحة.

وأكد الدكتور عبدالله الربيعة أن الاتفاقية تأتي تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، موضحا أن الاتفاقية تشمل سبعة برامج تنفيذية، الأول يعنى بالصحة بـ 11 مليونا و200 ألف دولار ويستفيد منه 4 ملايين و400 ألف مستفيد، والثاني يُعنى بالمياه والإصحاح البيئي بقيمة 9 ملايين و200 ألف دولار يستفيد منه قرابة مليونين ونصف مستفيد، فيما تبلغ قيمة المشروع الثالث 7 ملايين و600 ألف دولار لمكافحة سوء التغذية لدى الأطفال والأمهات، يستفيد منه قرابة 175 ألف فرد.

وتبلغ قيمة المشروع الرابع 4 ملايين دولار لمكافحة وباء كورونا يستفيد منه 9 ملايين مستفيد. والمشروع الخامس بقيمة مليوني دولار للتوعية والتثقيف الصحي بوباء كورونا يستفيد منه قرابة 230 ألف شخص، فيما تبلغ قيمة المشروع السادس 8 ملايين دولار لدعم التعليم، يستفيد منه قرابة 252 ألف مستفيد، والمشروع السابع والأخير بقيمة 4 ملايين دولار للحماية والوقاية يستفيد منه 241 ألف مستفيد.

وقدم ممثل اليونيسف الطيب آدم شكره للمملكة على دعمها السخي والمستمر لبرامج المنظمة في اليمن، مشيرا إلى أن المنحة ستساعد اليونيسف في تقديم الدعم للأطفال وأسرهم في مجالات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والتعليم والحماية.

محافظات تستفيد من الاتفاقية:

عدن

أبين

البيضاء

ذمار

الضالع

الجوف

المحويت

أمانة العاصمة

عمران

ريمة

صعدة

شبوة

تعز

المهرة

أب

حضرموت

مأرب

صنعاء

حجة

الحديدة

لحج

سقطرى