X

مانجا للإنتاج ودارة الملك عبدالعزيز تطلقان "العوجا" لعرض التاريخ السعودي بطريقة القصص المصورة

الاثنين - 21 سبتمبر 2020

Mon - 21 Sep 2020

أطلقت شركة مانجا للإنتاج التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان "مسك" الخيرية فيديو "العوجا" بمناسبة اليوم الوطني الـ90 للمملكة، ويعرض الفيديو لمرة الأولى قادة الدولة السعودية الأولى وأبطالا من التاريخ السعودي الذين كان لهم الفضل بعد الله في التأسيس والتوحيد منذ 1157هـ / 1744م.

وتمَ رسم الشخصيات وإنتاجها عن طريق كفاءات وطنية في شركة مانجا للإنتاج بالشراكة مع دارة الملك عبدالعزيز التي تولت المراجعة والتدقيق الشامل.







ويستعرض الفيديو لمحة سريعة عن الأحداث التاريخية التي حدثت في الدولة السعودية الأولى، ويرافق الفيديو أغنية وطنية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة مانجا الدكتور عصام البخاري، أن رواية التاريخ في العالم العربي بعد مشروع العوجا ستختلف تماما عن رواية التاريخ قبل العوجا، والأسماء التي لم يكن الأطفال يعرفونها إلا نصوصا في كتب التاريخ، وسوف يرونها أمامهم، سوف يستشعرون عظمتها وتضحياتها، ليسيروا على نهجها في خدمة الدين ثم الملك والوطن.

ومن المخطط الاستفادة من مخرجات المشروع في المتاحف الوطنية والمطبوعات العلمية والتعليمية ذات العلاقة بتاريخ المملكة.

من جهته أكد الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري، أن هذا المشروع الكبير نتاج قيادة عظيمة وعت التاريخ وفكرت في الوطن وشبابه ومستقبله، عادا توقيع دارة الملك عبدالعزيز مع شركة مانجا خطوة نوعية في تقريب التاريخ الوطني للشباب.

ويعد الفيديو مادة تشويقية عن الشراكة التي تمت في الأول من ديسمبر في 2019م بين شركة مانجا للإنتاج ودارة الملك عبدالعزيز، إذ بلغ عدد المشاهدات أكثر من 5 ملايين مشاهدة خلال ثلاثة أيام.

وتهدف هذه الشراكة إلى إنتاج مشروع يوثق تاريخ الدولة السعودية عبر القصص المصورة (المانجا) والرسوم المتحركة، وتوثيق الشخصيات التاريخية والأحداث التي كونت تاريخ السعودية الأولى إلى تاريخنا المعاصر، وعرضها في قالب شائق وجذاب موجه للأجيال الصاعدة والمقبلة، بهدف تثقيفها وتعريفها بالتضحيات والبطولات التي بذلت لنصل إلى ما نحن فيه من خير وسلام.

ومن المخطط أن يتم الإنتاج بالتعاون مع كبريات الشركات في اليابان في هذه المجالات لنشر التاريخ السعودي الأصيل والملهم للعالم.

وحول المشروع قال مدير مشروع العوجا المهندس عبدالله الحسينان "إن فريق العمل المعني بالمشروع تعمق في تاريخنا العريق ووجد كنزا ثريا من مجد وعزة من انتصارات وتضحيات نتج عنها الأمن والأمان وزاد الحب والولاء لهذا الوطن العظيم، فوجب علينا نحن كفريق عمل في مانجا للإنتاج إنصاف هذا التاريخ البطولي وتسليط الضوء عليه بطريقه جذابه مفيدة وماتعة".

مما يذكر أن شركة مانجا دعمت المواهب السعودية مُنذ تأسيسها وعززت دورهم في صناعة التاريخ السعودي، حيث أبدت مديرة قسم الأنيميشن في مانجا سارة محمد فخرها واعتزازها بجهود فريق العمل في المشروع، مقدمة الشكر لدارة الملك عبدالعزيز وفريقها على جهودهم وتعاونهم.

وقالت: لقد كنت أتابع من صغري رسوما متحركة وقصصا مصورة عن تاريخ العالم، نجح صناع هذه الأعمال في التعريف بالتاريخ ونقله من الكتب إلى محتوى فني جميل ومؤثر شكَل ذاكرة صورية تناقلتها الأجيال وتعلقت بها، وأبطال بلادنا الملهمون وتاريخنا الحافل جديرون بالاحتفاء والتعريف بهم من خلال التجسيد الفني اللائق لمسيرة البناء العظيمة.