7.5 ملايين عاطل تركي بسبب تخبطات إردوغان

الاحد - 20 سبتمبر 2020

Sun - 20 Sep 2020








الباحثون عن العمل يتزايدون في تركيا             (مكة)
الباحثون عن العمل يتزايدون في تركيا (مكة)
أكدت إحصاءات رسمية تركية أن انهيار العملة المحلية دفع 2.58 مليون مواطن تركي للخروج من سوق العمل، ليصل مجموع العاطلين عن العمل إلى 7.5 ملايين عاطل، بسبب تخبط السياسة الاقتصادية للرئيس التركي رجب طيب إردوغان.

وأكد الباحثان أيكا علمدار أوغلو وسلطان تيبي، في تقرير مفصل عن الترابط بين الاقتصاد ونمط السياسيات الخارجية لإردوغان في مجلة «فورون بوليسي» الأمريكية، انخفاض مساهمة القوى العاملة في الاقتصاد الوطني من 52 إلى 47% خلال النصف الأول من العام الحالي، الأمر الذي أدى إلى أن يكون إجمالي الدين العام الخارجي 57% من الناتج المحلي الإجمالي، وتصبح البطالة منتشرة بين 14% من طالبي العمل، و27% في أوساط الفئة العمرية الشبابية.

وأكد الباحثان أن المسار الحالي وضع تركيا في عزلة مع العالم، وحولها إلى حليف اقتصادي وسياسي للصين لا غيرها، بعدما كان الاقتصاد التركي أوروبيا وأمريكيا بنسبته العظمى، وأشار التقرير إلى تلاقي مصالح الطرفين من خلال «توفر شهية لدى الصين للتوسع في غرب آسيا وأوروبا، مما شكل لإردوغان شريان حياة، لذا توسع التعاون بشكل كبير منذ عام 2016، حيث وقع البلدان عشر اتفاقيات ثنائية تشمل الصحة والطاقة النووية».

وتعد الصين الآن ثاني أكبر شريك استيراد لتركيا بعد روسيا، واستثمرت الصين 3 مليارات دولار في تركيا بين عامي 2016 – 2019، وتعتزم مضاعفة ذلك بنهاية العام المقبل.

وأصبح التدفق النقدي من الصين أمرا بالغ الأهمية لنظام إردوغان، خصوصا بعد سماح الصين للشركات التركية باستخدام اليوان الصيني لتسديد المدفوعات التجارية، مما يتيح الفرصة بالوصول إلى السيولة والسوق الصينية.