«يوتيوب» يخطط لإزاحة «تيك توك» بمعاونة الهند

الخميس - 17 سبتمبر 2020

Thu - 17 Sep 2020

يخطط موقع «يوتيوب» المملوك لشركة «قوقل» الأمريكية لإزاحة تطبيق «تيك توك» الصيني بمعاونة من الهند، حيث يعتزم تدشين منصة تواصل اجتماعي جديدة تهدف لمنافسة «تيك توك» الذي أثار جدلا واسعا خلال الشهور الأخيرة وتسبب في أزمة بين أمريكا والصين بسبب اتهامات باستخدامه من قبل بكين في أعمال تجسس.

وأعلن يوتيوب أنه سيختبر في الهند نسخة تجريبية من المنصة الجديدة التي ستنافس التطبيق الصيني، على أن المنصة الجديدة ستتضمن الاقتصار على نشر مقاطع الفيديو القصيرة التي لا تزيد على 15 ثانية، وستحتوي على أدوات محتوى مشابهة لأدوات تطبيق (TikTok) الصيني.

وكانت الهند حظرت تطبيق «تيك توك» و58 تطبيقا صينيا آخر في يونيو الماضي مع تصاعد التوترات الحدودية بين البلدين، وفي ذلك الوقت كانت الهند أكبر سوق خارجي لتطبيق «تيك توك» الصيني مع ما يقدر بنحو 120 مليون مستخدم، بحسب «العربية نت».

ومن المقرر أن يدخل «يوتيوب» أيضا في منافسة مع عدد من المنافسين المحليين الذين سارعوا لملء الفراغ بعد حظر (TikTok) في الهند. وقال نائب رئيس إدارة المنتجات في «يوتيوب» كريس جافي إن التطبيق الجديد «مخصص للمبدعين والفنانين الذين يرغبون في تصوير مقاطع فيديو قصيرة وجذابة باستخدام هواتفهم المحمولة فقط».

وتحمل المنصة الجديدة اسم (Shorts) في إشارة إلى المقاطع القصيرة المصورة، والتي تلقى رواجا واسعا بين المستخدمين في الوقت الراهن، كما أنها تميز تطبيق «تيك توك» الصيني واسع الانتشار.

وبحسب تقرير نشرته الصحافة البريطانية واطلعت عليه فإن المنصة الجديدة التي بدأت شركة «يوتيوب» بتجربتها تتميز بأداة لربط مقاطع فيديو متعددة معا، إضافة إلى عناصر تحكم في السرعة، وموقت وعد تنازلي للتسجيل بدون استخدام اليدين.

المنصة الجديدة

  • تتيح للمستخدمين خيار التسجيل باستخدام الموسيقى بالإضافة إلى الوصول إلى مكتبة الأغاني

  • سيتم توسيعها إلى أسواق أخرى، حيث يصبح المنتج أكثر دقة ويتضمن ميزات جديدة