محمد حطحوط

رعاية ليفربول مع نايكي وصلت لمحاكم بريطانيا!

السبت - 12 سبتمبر 2020

Sat - 12 Sep 2020

تتنافس الشركات الرياضية كنايكي وأديداس وبوما ونيو بالانس، لتوقيع عقود مع الأندية لتكون هي المورد الحصري لجميع قمصانها الرياضية من جهة، ولربط اسمها التجاري مع تلك الكيانات الرياضية مثل برشلونة وريال مدريد وليفربول.

نادي ليفربول وقع عقدا مع نيوبالانس ليحصل على جميع الحقوق لسبع سنوات، تنتهي هذا العام، وهذا يعني أن ليفربول سوف يعيد البحث عن راع جديد، خصوصا مع النجاحات والإنجازات الأخيرة، وكانت لديهم ثلاثة خيارات كبرى: بوما أو أديداس أو نايكي. تم استبعاد أديداس من الصفقة بالكامل مباشرة، لأنها قبل سبع سنوات قامت بفسخ العقد مع ليفربول بحجة أن السعر السنوي فوق القيمة الحقيقية للنادي، وباقي في خاطر ليفربول شيء من زعل الماضي. بوما للتو وقعت صفقة كبرى مع مانشستر سيتي بقيمة 58 مليون يورو سنويا، وقد استهلكت ميزانيتها، ولا تستطيع تقديم عرض لمنافس آخر. بقيت المنافسة النهائية بين الشركة الحالية نيوبالانس وبين نايكي أيهما تفوز بحق الصناعة الحصرية لجميع قمصان الفريق، وربط اسمها مع ليفربول ونجاحاته الأخيرة.

عرض نيوبالانس الحالي 45 مليون يورو، في حين قدمت نايكي فقط 30 مليون يورو، ولكن أعطت الفريق نسبة 20% من الأرباح وأضافت له تسخير مشاهيرها الثلاثة الكبار للإعلان لليفربول، وهم: ليبرون جيمس (لاعب السلة الأمريكي)، وسارينا ويليمز (لاعبة التنس الأرض السمراء الشهيرة)، والمغني دريك، وهذا يرفع مجموع القيمة السوقية للعرض النهائي (30 مليونا، وإعلانات المشاهير، ونسبة المبيعات)، ليقترب من 70 مليون يورو سنويا، وهذا يفسر ميول إدارة ليفربول لعرض نايكي.

ولكن المفاجأة التي لم يحسب لها ليفربول حسابا، أن العقد الذي وقعه مع نيوبالانس قبل سنوات، فيه عبارة (حق تقديم نفس العرض matching right)، وهذا يعني، من حق أي الراعي الحالي أن يعطي نفس العرض الذي قدمه أي منافس، ويكمل عقده. مهما قدمت نايكي من عروض، ستقدم نيوبالانس نفس العرض (20% مبيعات كمثال) لتستمر مع ليفربول، ولكن الأخير وجد ثغرة قانونية، أن عرض نيوبالانس غير مماثل لنايكي، نظرا لعدم اشتماله على إعلانات وحضور الأسماء الثلاثة الشهيرة أعلاه! وبالفعل ذهب ليفربول وخلفه نايكي للمحكمة ضد نيوبالانس! كسب ليفربول رأي المحكمة وقال القاضي: (ليبرون أشهر لاعب سلة بالعالم، وسارينا اكتسحت لعبة التنس النسائية للعشرين سنة الماضية، ودريك مغن حقق مبيعات ضخمة، وهذا يجعل عرض نيوبالانس التسويقي أقل من عرض نايكي!).

لماذا دخلت نايكي كل هذه الحروب؟ كل 28 ثانية يباع قميص لليفربول! (المصدر: Athletic Interest)

mHatHut@