X

خريطة تفاعلية تفضح مستودعات حزب الله

ليفيث وضع أداة بحث تتضمن 1000 مدخل للأنشطة السرية المشبوهة منذ الثمانيات
ليفيث وضع أداة بحث تتضمن 1000 مدخل للأنشطة السرية المشبوهة منذ الثمانيات

الأربعاء - 09 سبتمبر 2020

Wed - 09 Sep 2020

فضح مستشار أمني رئاسي أمريكي، قيام حزب الله الإرهابي الموالي لإيران بتخزين الأسلحة في جميع أنحاء العالم، استعدادا لهجوم إرهابي جديد.

وجاء تحذير نائب مساعد الرئيس لشؤون مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن القومي الأمريكي كاش باتيل، في الوقت الذي تم فيه نشر خريطة تفاعلية جديدة لمؤامرات الميليشيات الإرهابية وتمويلها وانتشارها العالمي على الإنترنت.

وقال مؤسس خريطة حزب الله اللبنانية للنشاط العالمي الدكتور ماثيو ليفيت، إن القاعدة الأساسية للحزب ومفتاح عملياته، كانت «كلما قلت معرفتك كان ذلك أفضل»، وأعرب عن أمله في أن أداة البحث، التي تتضمن نحو 1000 مدخل عن أنشطة المشبوهة منذ الثمانينيات، من شأنها أن «تثقب» في السرية المحيطة بالمنظمة الإرهابية.

وذكر تقرير صادر عن معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، أن حزب الله لا يتوان عن المجاهرة علانية بأنشطته السياسية والاجتماعية، لكنه يبذل جهدا كبيرا لإخفاء ملاحقاته السرية وغير المشروعة، وعندما تظهر معلومات حول أنشطته المشبوهة، تأتي عادة في دفعات صغيرة.

وأكد أن أحد الأسباب لقلة المعلومات المتوفرة علنا عن عمليات الحزب هو أن الحكومات «بالرغم من جمعها كميات كبيرة من المعلومات حول هذا الموضوع، تحذر من استخدام هذه المعلومات السرية بأي شكل علني خوفا من الكشف عن مصادر جمع المعلومات الاستخبارية وطرقه»، وأضاف «نتيجة لذلك، لم يظهر حتى اليوم أي مركز واحد للمعلومات المفتوحة المصدر التي تم جمعها حول أنشطة حزب الله في العالم. وقد أدى الافتقار إلى الشفافية والمعلومات المتاحة إلى عرقلة شديدة أمام ظهور نقاش عام مطلع حول مجمل أنشطته.

وثائق سرية

وتستند «الخريطة التفاعلية والجدول الزمني لمجموعة مختارة من أنشطة حزب الله العالمية» إلى الأبحاث ومجموعة أعمال لاحقة، تهدف إلى سد هذه الفجوة المعرفية، والخريطة عبارة عن أداة تفاعلية متعددة الوسائط، يمكن البحث فيها وفق الفئة والموقع والجدول الزمني والكلمات الرئيسة النصية.

ويشمل كل بند صورا أو مقاطع فيديو، وملخصا للحدث، وروابط جغرافية ومواضيع لبنود أخرى ذات صلة على الخريطة، بالإضافة إلى وثائق من مصادر أساسية، ومع ما يقارب ألف بند، مكملة بمئات الوثائق، تشمل تقارير حكومية رفعت عنها السرية، ووثائق محاكم، وشهادات تم الإدلاء بها أمام الكونجرس، وتقارير بحثية.

ويشكل هذا العمل أكبر قاعدة بيانات للوثائق المفتوحة المصدر حول أنشطة حزب الله الخبيثة وإجراءات مكافحة الإرهاب المتخذة ضده، وكونها مشروعا حيا، سيتم تحديث هذه الواجهة الرقمية مع توفر المزيد من المعلومات والوثائق.

عمليات إجرامية

يبدو أن الأموال تأتي من العديد من العمليات المتنوعة والمربحة، وجميعها تقريبا إجرامية، فتتراوح من السيارات المسروقة، المعبأة أحيانا بالمخدرات من أمريكا الجنوبية، إلى غسيل الأموال والتبرعات الخيرية الكاذبة، إن الأموال مطلوبة لتمويل الجناح السياسي لحزب الله في لبنان وأسلوب الحياة المريح لكبار قادته، الذين أظهروا القدرة على أن يصبحوا أثرياء في نهاية المطاف.

وتظهر الخريطة الامتداد العالمي لحزب الله الإرهابي، ربما من خلال الشتات اللبناني الذي يمتد من تشيلي في أمريكا الجنوبية إلى أنغولا وأثيوبيا، وإلى الصين واليابان وأستراليا.

وأكد ليفيت أنه مع انخفاض التمويل الإيراني إلى «700 أو 800 مليون دولار» مع تأثير العقوبات، وتأثير انخفاض أسعار النفط ووباء فيروس كورونا، حان الوقت الآن للتضييق.

وذكر أنه على الرغم من أنه عمل على قضية إرهاب حزب الله منذ تسعينيات القرن الماضي، إلا أن نشأة خريطة الحزب تعود إلى ربيع 2003، وبصرف النظر عن المخاوف من أن تصنيف حزب الله من شأنه إما أن يمنع الأوروبيين من التعامل مع السياسيين اللبنانيين، أو أنه من شأنه أن يزعزع استقرار لبنان، أو أن حزب الله سينفذ هجمات انتقامية تستهدف الأوروبيين، فقد ظهر موضوعان رئيسيان مرارا وتكرارا في هذه الاجتماعات والأحداث.

نقاط في الاعتبار

في حين أن هذه هي أكبر مجموعة من المعلومات والوثائق حول أنشطة حزب الله حول العالم، إلا أنها ليست بأي حال من الأحوال مجموعة شاملة، فهي تشمل فقط تلك الأنشطة المسجلة في مصادر غير سرية.

ويجب عدم استخلاص استنتاجات بناء على الخريطة حول ما فعله أو لم يفعله حزب الله في وقت معين، لأن المعلومات الواردة هنا بحكم التعريف غير كاملة، ويجب الحرص على عدم إعطاء أهمية أكبر للحوادث التي توجد عنها معلومات غير سرية.

العلاقة مع إيران وسوريا

عند تصفح الخريطة يجب أن يضع القارئ في اعتباره تأسيس وتطوير حزب الله عام 1982، قبل أن يعلن عن وجوده بقوة في 1885، حيث أكدت وثائق وكالة المخابرات المركزية، أن حزب الله استخدم عدة «أسماء غطاء» لعملياته، أهمها منظمة الجهاد الإسلامي، وأدرك المسؤولون بوضوح حتى ذلك الحين أن منظمة الجوت الإسلامية لم تكن كيانا منفصلا عن حزب الله، بل العنصر التشغيلي للمجموعة.

وتكشف الوثائق أن حزب الله والنظام السوري حليفان مقربان، حيث دعم الحزب بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية، لكن كانت هناك أوقات في الثمانينيات، على سبيل المثال، عندما حاربت القوات السورية حزب الله علنا.

لطالما كان لحزب الله علاقة حميمة مع إيران، لكن طبيعة تلك العلاقة كانت متقلبة، وفي بعض الأحيان، كان الحزب تحت قيادة شبه كاملة لإيران، بينما لم يكن كذلك في أحيان أخرى. وبغض النظر عن ذلك، فإن إيران تمنح حزب الله مجالا واسعا من الحرية والاستقلالية عندما يتعلق الأمر بالقرارات المتعلقة بأنشطة الأخير في لبنان.

طرق التفجير

لا توجد أجنحة مميزة داخل حزب الله، كما يذكر مسؤولو الحزب المراقبون مرارا وتكرارا، قد تختار الحكومات استحضار الفروق بين الأنشطة الاجتماعية والخيرية والسياسية والعسكرية والإرهابية والإجرامية للجماعة، لكن حزب الله نفسه لا يميز مثل هذه الفروق.

وتقدم الخريطة معلومات جديدة عن لوجستيات أكثر دقة، مثل طرق السفر التي سلكها عناصر حزب الله الإرهابي داخل وخارج بلغاريا في يوليو 2012 لتفجير حافلة بورغاس، واسم الأستاذ اللبناني الفرنسي الذي تقول الشرطة القبرصية إنه اشترى المنزل الآمن، حيث كان حزب الله يخزن أكياس ثلج نترات الأمونيوم لإنتاج المتفجرات.

تقسيم الخريطة حسب الفئة:

1 المؤامرات والهجمات

الأحداث في هذا القسم تحمل تسلسلا زمنيا من 28 يوليو 2020 إلى 11 نوفمبر 1982

ويمكن أن يتم الاختيار وفقا للأحداث:
  • اغتيال
  • محاولة هجوم
  • قصف
  • اختطاف
2 المالية واللوجستيات

الأحداث في هذا القسم تحمل تسلسلا زمنيا من 6 أغسطس 2020 إلى 1 يناير 1980

ويمكن أن يتم الاختيار وفقا للأحداث:
  • تحديد مزيف
  • المالية
  • بيان حزب الله
  • مراقبة ما قبل العملية
  • تجنيد
  • تهريب
  • السفر
  • مشتريات الأسلحة
3 إجراءات مكافحة الإرهاب

الأحداث في هذا القسم تحمل تسلسلا زمنيا من 12 أغسطس 2020 إلى 1 يونيو 1983

ويمكن أن يتم الاختيار وفقا للأحداث:
  • القبض
  • التعيين ضمن العقوبات
  • إحباط مؤامرة
  • لائحة الاتهام
  • حكم قضائي
  • العمل العسكري
  • بيان أو تقرير
  • عملية سرية
تقسيم الخريطة حسب الفئة:

أسماء حزب الله وأسماء أخرى

اعتمدت الخريطة بشكل عام التهجئات المستخدمة في الوثائق الحكومية.

المصادر الأولية

تم تضمين وثائق المصدر الأساسي حيثما أمكن ذلك، وتضمن الأداة الشكاوى الجنائية، ولوائح الاتهام، وشهادة المحاكمة، وملصقات مكتب التحقيقات الفيدرالي، وتعيينات وزارة الخزانة، ومكافآت وزارة الخارجية لإعلانات العدالة، والبيانات الصحفية الحكومية، والعديد من التقارير البحثية من المنظمات غير الحكومية، والتي تستخدم بإذن منهم.

مواعيد الحوادث

نظرا لأن هذه الأداة تعمل كخريطة بالإضافة إلى مخطط زمني، فإن كل حدث مرتبط بكل من التاريخ والموقع، عندما يكون التاريخ المحدد لحدث ما غير متاح، فإننا نستخدم تاريخ التقرير أو البيان الذي تم ذكر الحدث فيه.

مواعيد الدعاوى القضائية

المحافظة على الاتساق في فهرسة للإجراءات القضائية.

المدخلات والنقاط الملونة

يسمح فلتر الفئات، الموجود في الزاوية العلوية اليسرى من الخريطة، للمستخدم بالبحث حسب الفئة، سيؤدي النقر فوق فئة أو فئة فرعية إلى إنشاء قائمة منسدلة بالأحداث التي تناسب الفئة، وسيحد أيضا من الأحداث التي تظهر على الخريطة نفسها.

تحديد الموقع الجغرافي

يتم تحديد الموقع الجغرافي للأحداث في المكان الأكثر صلة.

نقاط رمادية

تهدف هذه الخريطة إلى إظهار النطاق الجغرافي لنشاطات حزب الله، والتي تمتد عبر 6 قارات، وكما أوضح محللو وكالة المخابرات المركزية في عام 1987، »مثل إخوانهم الإيرانيين، يؤكد حزب الله أن الثورة، يجب أن تكون ظاهرة عالمية ولا يمكن حصرها داخل حدود دولة واحدة«.

حجم النشاط

يمكن أن تكون الخريطة المرئية مضللة، لأن النقطة لا تعكس بالضرورة مقدار النشاط في موقع واحد، فأي موقع يشهد حدثا أو أكثر، يتلقى نقطة ملونة واحدة. من أجل وضع تصور أكثر دقة لمدى نشاط حزب الله حسب الموقع، يجب على المستخدمين النقر فوق نقطة الموقع، والتي ستنشئ قائمة بجميع الأحداث المشتركة.

الصلة بالإرهاب

بصفته أحد الوكلاء الرئيسيين لطهران، يعمل حزب الله بشكل وثيق مع إيران وفيلق القدس التابع للحرس الثوري، لتدريب مجندي حزب الله وغيرهم من الأصوليين

لماذا الصمت على حزب الله الإرهابي؟
  • بينما كان الأكاديميون والمسؤولون على حد سواء على دراية بالأنشطة السياسية والاجتماعية لحزب الله في لبنان، وكانوا مدركين بشكل عام لدور الجماعة في الهجمات الإرهابية في لبنان والأرجنتين وأوروبا في الثمانينيات وأوائل التسعينيات، أظهر القليل من الناس أي فهم لحزب الله الأنشطة الإرهابية والمتشددة المستمرة، وأظهروا وعيا أقل حول المؤسسات الإجرامية المنظمة للجماعة.
  • عندما أقر المسؤولون بأن حكوماتهم لديها بعض المعلومات حول أنشطة حزب الله الإرهابية، لم يتمكنوا من استخدام تلك المعلومات لأي غرض عام مثل المحاكمة في المحكمة أو التصنيف من قبل صناع السياسة لأن المعلومات التي لديهم كانت سرية.

أضف تعليقاً

Add Comment

الأكثر قراءة