X
حسين باصي

«اختبارات الألواح الشمسية»

الاثنين - 31 أغسطس 2020

Mon - 31 Aug 2020

مستهلكو الكهرباء هذه الأيام في غضب شديد بسبب ارتفاع فواتير الكهرباء. قد يكون هنالك خطأ في قراءة العداد، أو خطأ من المستهلك عن طبيعة استخدامه للكهرباء، أو هنالك «سرقة» للكهرباء لا يعلم بها المستهلك، أو أي سبب آخر وراء هذا التضخم في الفاتورة. بغض النظر عن السبب، هنالك أسباب كثيرة تشجع على فكرة استخدام الطاقة الشمسية.

وهنا تجدر بنا الاشارة إلى أن المستهلك يريد أن يرى طاقة شمسية تعمل لتوفر عليه هذه الفاتورة،. هذا الأمر لا يكفي، ولا ألوم المستهلك في قصر نظره نحو هدف بسيط كهذا، ولكن يتوجب عليه التأكد أن النظام آمن من المخاطر. هنالك عدة اختبارات يتوجب على فني التركيب عملها كي يتأكد من سلامة النظام. لاحظ أني أتحدث عن السلامة وليس كفاءة النظام. من تلك الاختبارات والتجهيزات ما يلي:







اختبار العزل:

1. يجب أن يتم قياس المقاومة بين أطوار التيار المستمر والمحايد (وله مسميات أخرى مثل البارد والمعادل والنتر).

2. في حالة استخدام أجهزة RCD يجب عمل اختبار قياس له بطريقة معينة.

3. يجب أيضا أن يتم قياس العزل بين الفاز والأرضي والفاز والفاز والتأكد من أنه عال بما يكفي.

4. كما يجب التأكد من اختبار الاستمرارية في منطقة التيار المتردد والمستمر لضمان محدودية المفاقيد في الأسلاك، مما قد يؤدي على ارتفاع شديد في الحرارة.

5. في منطقة التيار المستمر يتم قياس العزل في الأسلاك الموجبة والسالبة، والتأكد أنها لا تقل عن قيمة معينة محددة في اشتراطات الألواح الشمسية.

تطابق الجهد والتيار:

1. يتم قياس الجهد والتيار لسلسلة الطاقة الشمسية على ألا يكون الفرق فيها أكبر من 5% في منطقة التيار المستمر.

2. هذا القياس يكون لجهد اللا حمل ولتيار قصر الدارة.

الملصقات التحذيرية:

1. يجب أن توضع عدة ملصقات تحذيرية، حيث إن هذا النظام عبارة عن مولد كهربائي وقد يعرض من يعمل بقربه للخطر.

2. توزع هذه الملصقات التحذيرية في عدة مواقع، كل ملصق يحتوي على رسالة تحذيرية خاصة تساعد القارئ على توخي الحذر في تلك المنطقة.

جميع هذه الاختبارات والتجهيزات ليست الوحيدة التي تكفل سلامة الفريق الذي يركب النظام أو المستهلك النهائي له، وإنما هنالك مجموعة أخرى من التحذيرات التي يجب على الجميع الالتزام بها حتى نحد من الحوادث الكهربائية الوخيمة جراء الاستهتار في تطبيق معايير السلامة.

HUSSAINBASSI@