X
عاصم الطخيس

مسلسل Counterpart والوجه الآخر للحقيقة

الثلاثاء - 25 أغسطس 2020

Tue - 25 Aug 2020

نلحظ في السنوات القليلة الماضية التزايد والتنافس الواضح بين منصات الدفع للمشاهدة (Pay to watch platforms) وإن دل ذلك على شيء، فهو كون المستهلك/ المشاهد العالمي أصبح يطلب محتوى جديدا مغايرا لما هو موجود في صالات السينما ولا سيما الأمريكية من كون أفلامهم تجارية وأصبحت خالية من المضمون والمعنى. هذا التنافس عاد بشكل إيجابي للمشاهد من حيث المغامرة في طرح محتوى جديد من شخصيات، قصص وطريقة السرد القصصية غير التقليدية وخصوصا المحتوى الأوروبي والألماني بشكل خاص.

إحدى هذه المنصات التي أنتجت مسلسلات من العيار الثقيل والممتع هي منصة STARZPLAY التي أنتجت أهم المسلسلات لا للحصر مثل (Baghdad Central)، (Davinci’s Demons) و (Dublin Murders). لكني سأتحدث عن مسلسل (Counterpart) الذي يتكون من موسمين – 10 حلقات للموسم الواحد - يعتبر حتى الآن أفضل مسلسل خيال علمي، درامي ومثير. تقييمي له هو 9/10 لشخصياته المثيرة والواقعية، السرد القصصي المميز وغير الممل، الأداء الاحترافي من الممثلين والإخراج السينمائي.







القصة بشكل عام: تتمحور حول شخصية هوارد سيلك (Howard Silk) الخنوع والمتواضع وطريقته البسيطة في العيش حتى يأتي اليوم الذي تستدعيه الإدارة العليا ليكتشف نسخة طبق الأصل منه، ولكنها ذات شخصية قوية ويعمل كجاسوس ضمن المنظمة التي يعمل بها الآن، هنا تبدأ خيوط القصة بالكشف عن مكنونها من وجود عالمين متطابقين نشأ بعد الانفجار الكبير عام 1987 والذي أدى لظهور الجانب الآخر.

الشخصيات: جميع الشخصيات وخصوصا هوارد سيلك التي تلعب شخصية أشبه ما تكون قطبية الجانب، ونقصد بذلك كونه في الجزء الحقيقي هو شخصية ضعيفة، متواضعة، لها أحاسيس ومسؤوليات إنسانية، وذلك نقيض شخصيته في الجانب الآخر التي تتمتع بقوة الشخصية، غير مبال بالمشاعر والأحاسيس، متمرس لألعاب القتال عن النفس وأفضل جاسوس كذلك.

ببساطة، كل شخصية لها مقابل في الجانب الآخر لكنهم يتشاركون في كثير من الذكريات، الأحداث وغيرها لكن بعد جائحة الوباء التي أصابت الجانب الآخر عام 1997 تغير كل شيء وأصبح كل جانب يبتعد عن الآخر شيئا فشيئا.

السرد القصصي: قد يكون ما يميز هذا المسلسل هو طريقته في السرد القصصي التي ستأخذك في دوامة من التساؤلات والحيرة في عدد من حلقاته الأولى، لكنها ستعطيك بعض المعلومات لتبقيك على قيد الحياة للبقاء وإكمال المسلسل.

الفلاش باك (Flash Back)، كيف يتم عرض حياة شخصيتين في نفس الوقت ونرى منها طريقة كل منهم كيف يتعامل مع الموضوع بشكل مختلف هو شيء يبعث على التجديد والحماس لمعرفتك التامة في كون القادم ممتعا ومثيرا وهناك الكثير من الأسرار والأشخاص الذين سينكشفون أثناء ذلك.

العالم بعد كورونا: المسلسل أنتج بين عام (2019-2017) وأساس المسلسل هو تفشي وباء قتل الملايين في الجانب الآخر مما أدى لبعض الاتهامات المتبادلة بين الطرفين، كون الجانب الآخر المصاب يعتقد أن الجانب الأصلي يريد التخلص منهم.

عند زيارتنا للجانب الآخر نرى المجمعات التجارية الفارغة، الشوارع، العمائر السكنية وتفشي البطالة وتأخرهم في التكنولوجيا وظهور بعض الجماعات التي تنشأ أجيالا يدرسون ويتقمصون كل شيء يقوم به أشباههم من الجانب الأصلي حتى يحلوا محلهم عندما يأتي الوقت المناسب لذلك.

AsimAltokhais@