السعودية تعزز الاستفادة من أنظمة الملاحة العالمية بتأهيل الكوادر الوطنية

الاحد - 23 أغسطس 2020

Sun - 23 Aug 2020

NASA
NASA

تتبنى الهيئة السعودية للفضاء عددا من البرامج التي تهدف إلى الاستفادة من استخدامات الفضاء المتعددة، من خلال تأهيل الكوادر الوطنية، وأحد أهم هذه الاستخدامات هو نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية باستخدام تقنيات إشارات الترددات الراديوية، ويُعرف المختصون نظام الملاحة العالمية بأنه نظام يستخدم الأقمار الصناعية لإيجاد الموقع الجغرافي لجسم ما، فأنظمة الملاحة تحدد موقعك في العالم على خط الطول وخط العرض والارتفاع عن سطح الكرة الأرضية، ويتم استخدامه في تحديد المواقع في العديد من التطبيقات، منها الطيران والملاحة البحرية والزراعة والتطبيقات الفضائية والمساحة ورسم الخرائط والبيئة والسكك الحديدية والسلامة العامة والكوارث.




ويعد الاهتمام بهذا النوع من التكنولوجيا مهما في دعم عدد من المتطلبات التشغيلية لعدد من التطبيقات مثل، الطائرات دون طيار (UAV)، والتي تحتاج إلى تحديد المواقع بدقة عالية وموثوق بها، كما تدعم هذه التكنولوجيا دقة التنقل في المناطق الحضرية، ودعم الزراعة الدقيقة، ودعم أمن الكتروني قوي للأنظمة العالمية للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية لهزيمة الهجمات الخبيثة والقرصنة، والتهديد المتزايد المتمثل في التشويش والانتحال.




ويأتي اهتمام المملكة بهذا النوع من التكنولوجيا للحصول على الفوائد المرتبطة بها، من حيث تعليم هندسة الفضاء وتطوير القدرات التقنية المحلية والتطبيقات التجارية المحتملة للملاحة عبر الاقمار الاصطناعية، والتعزيز من جودة الخدمة المقدمة من قبل الأنظمة العالمية للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية.




وهناك أربعة أنواع عالمية لأنظمة الملاحة العالمية هي:




أولا: نظام التموضع العالمي (GPS)




هو نظام أمريكي، ويعد الأقدم بين باقي الأنظمة وربما الأشهر، حيث تم البدء بعملياته منذ عام 1978، وأصبح مُتاحا للاستخدام العالمي في عام 1994، وكان السبب في إحداثه يعود إلى أغراض عسكرية، حيث كانت تدعو الحاجة الأمنية إلى إنشاء ملاحة عسكرية، وكان الجيش الأمريكي هو أول من استخدم ذلك.




ومع مرور الوقت أصبح GPS متاحا للاستخدام العام، وهو يتضمن حاليا 33 كوكبة أقمار صناعية، وتتم إدارته من قبل القوات الجوية الأمريكية، وحتى الآن فإنّ نظام GPS قد أطلق 72 قمرا صناعيا.




ثانيا: نظام غلوناس (GLONASS)




نظام غلوناس هو نظام ملاحة عالمي تستخدمه روسيا، بدأ التفكير بتطويره في عام 1976 أثناء الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي، وبدأ تطويره عام 1993، حيث تضمن في الوقت الحالي 27 قمرا صناعيا وجميعها لا تزال تعمل، وتتم إدارة هذا النظام من قبل القوات الجوية الروسية.




ثالثًا: نظام غاليليو (Galileo)




غاليليو نظام يتبع الاتحاد الأوروبي، أُطلق عام 2011، ويوفر معلومات خدمة التوقيت وتحديد المواقع للمستخدمين الأوروبيين، وهو نظام ملاحة عالمي مُتاح للاستخدام المدني والتجاري، بدأ تشغيله عام 2016، وكان من المقرر تشغيله بشكل كامل هذا العام 2020. ويتألف النظام من ثلاثين قمرا صناعيا على امتداد 6 مدارات.




رابعا: نظام بايدو (BeiDou)




بايدو هو نظام ملاحة خاص بالصين، أطلق عام 2000، ويضم 22 قمرا صناعيا في المدار، ومن المخطط له أن تضم المجموعة الكاملة 35 قمرا صناعيا، وقدّم حينها خدمات محدودة نوعا ما، خاصّة للمستخدمين في الصين والمناطق المجاورة.




وهناك نظم ملاحية أقليمية أخرى، منها نظام الملاحي الهندي (NavIC) وهو نظام مستقل مصمم لتغطية المنطقة الهندية و1500 كم في جميع أنحاء البر الرئيسي الهندي، يتكون النظام من 7 أقمار صناعية، والنظام الملاحي الياباني (QZSS)، حيث أنشأت اليابان كوكبة تشغيلية مكونة من 4 أقمار صناعية عام 2018، ومن المقرر توسيعها لتشمل 7 أقمار صناعية، سعيا للاكتفاء الذاتي بحلول عام 2023.