عبدالله محمد الشهراني

محادثة المصعد

الأربعاء - 19 أغسطس 2020

Wed - 19 Aug 2020

في دورة تدريبية حضرتها عام 2003م مع الدكتور ياسر قاري، كان عنوانها «الإشراف الفعال»، ذكر لنا أطال الله في عمره بالصحة والعافية نصيحة أعتقد أنها - وبالنسبة لي شخصيا - إحدى أهم النصائح TOP10 التي تلقيتها في حياتي. والنصحية هي: تخيل أنك تدخل إلى مصعد بناية وتتفاجأ بوجود شخصية مهمة جدا معك في المصعد، وخلال رحلة المصعد والتي لا تقل عن 20 ثانية ولا تزيد على 40 ثانية، يتوجب عليك أن تطرح فكرة أو تقدم نفسك بشكل لائق، بكل تأكيد أنك لن تستطيع فعل ذلك إن لم تكن مستعدا.

إن الاستعداد لمحادثة المصعد يتطلب تدريبا ومعرفة جيدة بكيفية اختزال الكلام وانتقاء المفردات، وهذه مَلَكة لم تعط - بصورتها المثلى - لغير سيد المرسلين عليه أفضل الصلاة والتسليم.. قال ﷺ «فضلت على الأنبياء بست: أعطيت جوامع الكلم ... إلى آخر الحديث»، ومعنى جوامع الكلم أنه ﷺ أوتي ملكة يستطيع بها إيجاز اللفظ مع سعة المعنى، بلا تعقيد ولا التواء يصعب فهمه وهذه غاية البلاغة. وهو ما وصفه أيضا أبوعثمان عمرو بن بحر الجاحظ قائلا «هنالك فن آخر من كلامه ﷺ، وهو الكلام الذي قل عدد حروفه وكثر عدد معانيه، وجل عن الصنعة، ونزه عن التكلف، وما كان من

المتكلفين».



الاستعداد الجيد دائما يعطي انطباعا جيدا عن شخصية المتحدث، محادثة المصعد هي في الحقيقة عبارة عن محادثات لا تقتصر على مجال معين، بل يمكن أن تشمل أي مجال.. فهناك محادثة المصعد في العمل ومحادثة المصعد في الإلقاء وعرض الأفكار، محادثة شكوى لك أو نيابة عن أحد، محادثة الهدف منها الحصول على فرصة عمل أو إنجاز صفقة معتبرة. توافر القدرة على إدارة هذه المحادثات وجاهزيتها دليل على نجاح الشخصية وتميز مهاراتها.

إن وجود هذا النوع من المحادثات وخصوصا عند الأطفال في العائلة يعد دليلا على أن لغة الحوار والثقافة أمر أساسي في تربية الأسرة، وإن توافرت في المجتمع فهي دليل على رقي التعليم في الدولة. إن لغة الجسد والحوار وإجادة التعبير عوامل رئيسية في نجاح أي محادثة.. قصيرة كانت أم طويلة، وهذه العوامل لا بد من تواجدها في المناهج التعليمية، كمواد مستقلة أو كموضوعات داخل المناهج المقررة، وعلى الأسرة أن تجعل المنزل بيئة خصبة للحوار وتبادل الأفكار.

لذا ومن باب الإيجابية كن متفائلا بأنك سوف تقابل الشخصية التي طالما تمنيت أن تقابلها في حياتك، ومن أجل هذه اللحظة المهمة كن مستعدا لـ»محادثة المصعد».

نصيحة: علموا أولادكم مفهوم «محادثة المصعد».

@ALSHAHRANI_1400

أضف تعليقاً

Add Comment