مجلس الوزراء يوافق على نظام مكافحة التستر

ثمن الالتزام باتفاق أوبك بلس لتسريع إعادة التوازن إلى سوق البترول
ثمن الالتزام باتفاق أوبك بلس لتسريع إعادة التوازن إلى سوق البترول

الأربعاء - 19 أغسطس 2020

Wed - 19 Aug 2020

وافق مجلس الوزراء خلال جلسته أمس الأول ــ عبر الاتصال المرئي ــ برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رئيس المجلس، على نظام مكافحة التستر، وثمن التزام المملكة والإمارات والكويت والبحرين وعمان والعراق باتفاق أوبك بلس لتسريع إعادة التوازن إلى سوق البترول العالمية.

وفي مستهل الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره لقادة الدول العربية والإسلامية والصديقة الذين عبروا عن تمنياتهم له بالصحة والعافية، ولأبنائه وبناته المواطنين على مشاعرهم ودعواتهم الصادقة والطيبة، وذلك إثر نجاح العملية الجراحية التي أجريت له، ومغادرته المستشفى.

كما رفع أعضاء المجلس التهنئة بهذه المناسبة، وصادق الدعوات لخادم الحرمين الشريفين بأن يمتعه المولى عز وجل بموفور الصحة وتمام العافية.

عقب ذلك، نوه المجلس، بما تحقق من دقة في تنفيذ الإجراءات والتدابير الصحية الوقائية خلال موسم الحج الاستثنائي هذا العام الذي قضيت مناسكه وأديت شعائره، بشكل آمن وصحي، وأن ما حظي به قرار تقليص أعداد الحجاج من ترحيب إسلامي ودولي، وتقدير المؤسسات والهيئات والمنظمات العالمية، يؤكد ما وصلت إليه المملكة من قدرات ومستويات مميزة في إدارة وتنظيم أداء فريضة الحج في مختلف الظروف، ويبرهن قدرتها على العمل تحت أي ظرف، لا سيما إذا كان لخدمة الإسلام والمسلمين.

وأوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعيد أن المجلس اطلع على عدد من التقارير الصحية حول المستجدات ذات الصلة بجائحة كورونا على الصعيدين المحلي والعالمي، في مجالات الرعاية الصحية والعناية الطبية، ومؤشرات الحالات في المملكة، وما سجلته نتائج التوسع في الفحوصات المخبرية المتقدمة التي تجاوزت أربعة ملايين فحص عبر تقنية البلمرة الجزيئية، وكذلك ما تم توفيره في جميع المستشفيات بمختلف مناطق المملكة لتحقيق أقصى درجات الحماية لسلامة المواطنين والمقيمين، واستمرار تطبيق أعلى معايير الوقاية، إضافة إلى ما توصلت إليه آخر التجارب السريرية والأبحاث المحلية والدولية، وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية من نتائج حول اللقاحات ومدى فاعليتها وأمانها.

وثمن المجلس، التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين بالوقوف إلى جانب الأشقاء في لبنان بتقديم العون والمساعدة إثر الانفجار الذي حدث في مرفأ بيروت، بتسيير جسر جوي من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتقديم المساعدات الأساسية للمتضررين من الشعب اللبناني لمواجهة آثار هذه الكارثة الأليمة.

إثر ذلك، استعرض المجلس، جملة من الموضوعات ومستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، مشيرا إلى ما تضمنه «البيان الختامي» وإعلان «شركاء السلام المستدام في السودان»، الصادران عن الاجتماع الثامن لأصدقاء السودان، الذي استضافته المملكة عبر الاتصال المرئي، من تشديد على أهمية احترام سيادة السودان واستقلال قراره ومعالجة أسباب النزاع للوصول إلى سلام شامل يعزز وحدته الوطنية وأمنه الإقليمي، وضرورة تحلي شركاء السلام بالمسؤولية لتحقيق الأمن والعدالة والسلام المستدام، وتأكيد المملكة بصفتها رئيسا لمجموعة أصدقاء السودان، على أهمية دعم السودان في الوقت الحالي حفاظا على أمن وسلامة المنطقة والمجتمع الدولي.

وبين أن المجلس، جدد حرص المملكة على استكمال جهودها في تحقيق الأمن والاستقرار وصناعة السلام والتنمية في الجمهورية اليمنية، وأن تقديم الآلية الجديدة لتسريع العمل باتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وما تتضمنه من نقاط تنفيذية، يعد تجسيدا لتمسك المملكة بهذا الاتفاق الموقع في نوفمبر 2019، بصفته أنجع الحلول لإنهاء الخلافات والصراعات داخل اليمن، والدفع بتغليب مصالح الشعب اليمني وتوحيد صفه والحفاظ على هويته العربية، وتهيئة الأجواء لممارسة الحكومة اليمنية لجميع أعمالها من مدينة عدن وتفعيل مؤسساتها، ودعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث.

وتطرق المجلس إلى البيان المشترك الصادر عن وزراء الطاقة في كل من المملكة والإمارات والكويت والبحرين وعمان والعراق عقب استعراضهم التطورات الأخيرة في أسواق البترول العالمية واستمرار الانتعاش في الاقتصاد العالمي، وما أكدوا عليه من التزامهم التام باتفاق أوبك بلس؛ وأهمية تحقيق جميع الدول المشاركة في الاتفاق، لمستويات الإنتاج المستهدفة، من أجل تسريع إعادة التوازن إلى سوق البترول العالمية، للإسهام في انتعاشه تحقيقا لمصلحة المنتجين والمستهلكين وصناعة الطاقة والاقتصاد العالمي ككل.

وأفاد ابن سعيد بأن المجلس، تناول دعوة المملكة للمجتمع الدولي، أمام مؤتمر نزع السلاح في جنيف، إلى تمديد حظر السلاح على إيران والتأكيد على أن رفع الحظر الدولي عن إيران فيما يتعلق بأنواع الأسلحة كافة (سواء التقليدية أو غير التقليدية) سيفضي لمزيد من الدمار والخراب، وسيزيد من تأجيج حجم الصراعات في المنطقة، التي عانت من التدخلات الإيرانية، وتأييد المملكة لكل إجراء دولي يسهم في تكبيل أيدي إيران التخريبية في المنطقة.

واطلع المجلس، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها. كما اطلع المجلس على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارة الخارجية، وهيئة الإذاعة والتلفزيون، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «سابقا»، وهيئة الرقابة والتحقيق «سابقا»، والهيئة العامة للمنافسة، عن أعوام مالية سابقة، واتخذ ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

موافقات:

1تعديل اتفاقية تمديد وتعديل بين حكومة المملكة وشركة شيفرون العربية السعودية في المنطقة المقسومة الموافق عليها بالمرسوم الملكي رقم (م / 59) وتاريخ 9 / 9 / 1429هـ.

2مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة في المملكة ووزارة الثقافة والسياحة والآثار في جمهورية العراق.

3انضمام المملكة إلى (اتفاق استراسبرغ الخاص بالتصنيف الدولي للبراءات)، المؤرخ في 24 مارس 1971م.

4تفويض وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومتي المملكة وجمهورية غويانا التعاونية في مجال خدمات النقل الجوي، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

5 تفويض المشرف العام على المركز الوطني للوثائق والمحفوظات ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب اليوناني في شأن مشروع اتفاقية تعاون في مجال الوثائق والأرشفة بين المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في المملكة وإدارة محفوظات الدولة في جمهورية اليونان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

6نظام مكافحة التستر، بالصيغة المرافقة للقرار.

7 تعيين الدكتور فهد التركي، وديفيد واين كالستش عضوين في مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء من المتخصصين في مجال عملها.

ترقيات

  • رياض المليحي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الـ15 بوزارة الطاقة.

  • محمد البيجاوي إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الـ15 بوزارة الحج والعمرة.

  • فؤاد الداعج إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الـ15 بجامعة الملك فيصل.

  • الأمير ناصر بن محمد بن جلوي إلى وظيفة (مستشار لشؤون الحقوق) بالمرتبة الـ14بإمارة منطقة الرياض.

  • المهندس خالد الربيعة إلى وظيفة (أمين مجلس المنطقة) بالمرتبة الـ14 بإمارة منطقة الرياض.

  • أسامة رمل إلى وظيفة (وكيل الأمين لشؤون البلديات) بالمرتبة الـ14 بأمانة محافظة جدة.

  • المهندس مبارك المطوع إلى وظيفة (مستشار لشؤون النقل) بالمرتبة الـ14 بوزارة النقل.

  • علي القرني إلى وظيفة (مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الـ14بوزارة النقل.

  • حامد الشمري إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الـ14 بوزارة النقل.

  • فهد التويجري إلى وظيفة (مستشار شرعي) بالمرتبة الـ14 بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

  • عبدالعزيز الصلال إلى وظيفة (مدير عام مكتب الرئيس) بالمرتبة الـ14 بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

  • سلمان العسيري إلى وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الـ14 بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.