X
حسين باصي

«كهرباء الأشباح»

الاثنين - 17 أغسطس 2020

Mon - 17 Aug 2020

كثر الكلام عن العدادات الذكية واحتساب استهلاك الكهرباء للأجهزة التي لا تعمل، نعم الأجهزة الي لا تعمل (مطفأة) قد تستهلك الكهرباء.

كيف للأجهزة الكهربائية المطفأة أن تستهلك الكهرباء؟







معظم الأجهزة الكهربائية الحديثة تحمل دوائر الكترونية داخلية تعمل لغرض التنظيم والتحكم مثل الساعة الداخلية وعلى شاشات العرض الخارجية وتخزين بعض المعلومات ومعالجتها والمصابيح الصغيرة لوضعيات الاستعداد. يطلق على هذا النوع من الاستهلاك أحمال الشبحية (Phantom Loads)، حيث إن الاسم يوحي بعدم الرؤية أو الشعور بها كأحمال حقيقية.

هل من الأفضل الاستمرار باستخدام العدادات القديمة عوضا عن العدادات الذكية الجديدة؟

جميع العدادات تقريبا تقرأ الأحمال الشبح، ولا يوجد فرق كبير بين العدادات الذكية والعدادات الكهروميكانيكية المستعملة حاليا.

بماذا يقدر استهلاك هذه الأحمال الشبح؟

أخذت الأمور صدى كبيرا في وسائل التواصل الاجتماع، حيث ظن البعض أن نصف فاتورة الكهرباء سببها الأحمال الشبح. في حقيقة الأمر هذه الأحمال لا تشكل أكثر من 5% من إجمالي الفاتورة في الحالات المتوسطة، وعادة لا تزيد عن 8%.

الحل بسيط وهو سحب سلك الكهرباء من مخارج الكهرباء عند عدم استخدام الجهاز، صح؟

هذا الحل سهل وأكيد أنه سيوقف الأحمال الشبحية، ولكن هذا الحل سيولد مشاكل أخرى أكثر قبحا من الأحمال الشبحية. ليست جميع المقابس الكهربائية مصممة بأن يتم سحبها من المخارج الكهربائية بشكل يومي، وبالتالي قد تسبب هذه الممارسة تلفا للقابس أو المقبس أو الاثنين معا.

الطريقة الأفضل هي أن نبحث عن الأجهزة التي تساهم كثيرا في الأحمال الشبحية، ونستبدل المقبس (مخرج الكهرباء) الخاص بها بتلك المزودة بمفتاح كهربائي، نغلق هذا المفتاح عن انتهاء استخدام الجهاز. وهنالك فكرة أفضل وهي استخدام أجهزة التحكم الذكي بأحمال المنزل (Smart Home)، ولي عدة مقالات سابقة بهذا الخصوص.

ما هي الأجهزة ذات الأحمال الشبحية العالية؟

مستقبل القنوات الفضائية (الرسيفر): المستقبل يكون في وضعية استقبال القنوات الفضائية على مدار الساعة، وهذه العملية تحتاج إلى الكهرباء. ويكون الاستهلاك أكبر في حال أن هذا المستقبل مجهز بقرص صلب (Hard-disk) مبرمج لتخزين البرامج التلفزيونية والمسلسلات والأفلام.

جهاز الانترنت (الروتر): وهذا الجهاز يقوم بإرسال إشارات (Wi-Fi) طوال الوقت حتى وإن لم يكن هنالك أجهزة متصلة به.

التلفاز الذكي: كانت أجهزة التلفاز (غبية) وتقتصر الأحمال الشبحية فيها على الضوء الأحمر الصغير لوضعية الاستعداد، بمجرد أن أصبحت ذكية تستقبل الأوامر بالصوت، عوضا عن الريموت ومتصلة بالإنترنت أصبحت تستنزف أحمالا شبحية أكبر.

أجهزة الحاسوب: وهذه الأجهزة تحتوي على ما ذكرناه في الأجهزة الثلاثة السابقة، مما يعني أنها طرف في جرائم الأحمال الشبحية وتحتاج الأخذ بعين الاعتبار.

رغم ضعف تأثير الأحمال الشبحية على الفاتورة إلا أنه علينا أن نعي بوجودها والتعامل معها لتوفير الاستهلاك الضائع للكهرباء.

لكن يبقى السؤال الأهم هل استهلاكنا للكهرباء (الأحمال غير الشبحية) صحيح؟

@HUSSAINBASSI