378 ميدالية عالمية حصاد طلاب موهبة خلال 10 سنوات

الأربعاء - 12 أغسطس 2020

Wed - 12 Aug 2020








مشاركة سابقة لطلاب موهبة                                                                                                        (مكة)
مشاركة سابقة لطلاب موهبة (مكة)
حقق طلاب موهبة الذين يمثلون مختلف شرائح شباب المملكة المبدعين 378 ميدالية عالمية في المحافل والمسابقات العلمية الدولية، ما بين ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية وشهادات تقدير، خلال السنوات الـ10 الماضية.

وقال الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» الدكتور سعود المتحمي، في حديث حول إنجازات الشباب السعوديين وإبداعهم في يوم الشباب العالمي 2020، الذي تعد موهبة إحدى أبرز الجهات التي تدعمه وتتبناه محليا وعالميا «إن قيادة المملكة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين مكنت لشباب الوطن وأتاحت لهم الفرصة للمشاركة في نهضة الوطن بأعمالهم ومبادراتهم لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030».

وأوضح أن عدد الطلبة المستفيدين من خدمات موهبة بلغ 161,912 طالبا وطالبة من مختلف مراحل التعليم العام، موزعين على برامجها ومبادراتها المرتبطة بالمجالات العلمية والهندسية والصحية والتقنية، فيما بلغ إجمالي الموهوبين الذين اكتشفتهم موهبة 133 ألف موهوب وموهوبة.

وأضاف أن رؤية المملكة 2030 حرصت على الشباب وتعزيز دوره لتنمية الاقتصاد الوطني، خاصة أن الشباب السعودي في الفئة العمرية من 15 - 34 سنة يمثل 36.7% من إجمالي عدد السكان في المملكة، وهو ما يمثل إحدى الميزات النسبية للوطن بشبابه المبدع والموهوب والطموح الذي يمثل أحد أهم روافد الرؤية.

وبين المتحمي أن اليوم العالمي للشباب 2020 يرفع شعار «إشراك الشباب في الجهود الدولية»، مؤكدا أن كل جهود مؤسسة موهبة تسعى إلى إبراز السبل التي تثري بها مشاركة الشباب على جميع الصعد المحلية والإقليمية والدولية.

ونوه بالنجاحات والدعم غير المحدود الذي تتلقاه المؤسسة في ظل توجيهات القيادة الحكيمة التي آمنت بأهمية العناية بالبحث العلمي والابتكار والتقدم المعرفي.

وأشار إلى أن هناك جهات عدة لمست تميز مستوى الطلبة الذين تمت رعايتهم من موهبة، فبدأت تستقطبهم للانضمام لها مثل أرامكو وسابك وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» ومعادن وهيئة الفضاء السعودية، كما استحدثت عددا من الجامعات السعودية مثل جامعة جدة وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك سعود برامج لاستقطاب الموهوبين والموهوبات من خريجي المرحلة الثانوية، متطلعا لأن تستثمر المزيد من الجهات في هؤلاء الشباب الذين تمت رعايتهم من أعمار مبكرة من قبل موهبة وشركائها المحليين والدوليين.

إنجازات طلاب موهبة:

  • 93 مشاركة منذ عام 2010 حتى 2020

  • 378 ميدالية عالمية للمملكة في المحافل والمسابقات العلمية الدولية

  • ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية وشهادات تقدير

  • 1000 طالب وطالبة يدرسون في أرقى الجامعات الدولية في المجالات ذات الأولوية الوطنية