X

الهيئة السعودية للملكية الفكرية تطلب مرئيات العموم حول مشروع لائحة ترخيص ممارسـة أعمال الملكية الفكريـة

الاثنين - 10 أغسطس 2020

Mon - 10 Aug 2020

الهيئة السعودية للملكية الفكرية
الهيئة السعودية للملكية الفكرية




طرحت الهيئة السعودية للملكية الفكرية مرئيات العموم حول مشروع ترخيص ممارسة أعمال الملكية الفكرية، إذ تهدف الهيئة إلى تنظيم مجالات الملكية الفكرية في المملكة، ودعمها وتنميتها ورعايتها وحمايتها، ولها في سبيل ذلك اقتراح الأنظمة واللوائح المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، وتعزيز الاستفادة من الملكية الفكرية، لبناء اقتصاد متقدم قائم على المعرفة، والترخيص للأنشـطة ذات العلاقة بمجال عمل الهيئة.



ويهدف مشروع لائحة ترخيص ممارسة أعمال الملكية الفكرية إلى تنظيم أعمال مقدمي طلبات الملكية الفكرية نيابة عن الغير أمام الهيئة، وتأهيل الممارسين والمتخصصين والمهتمين في ممارسة المهنة، والترخيص لهم.



وتدعوا الهيئة المهتمين من القطاعين الحكومي والخاص من الجهات والأفراد بشأن إبداء المرئيات حول "مشروع لائحة ترخيص ممارسة أعمال الملكية الفكرية"، وتقديم الملحوظات المكتوبة في هذا الشأن قبل نهاية الأحد 04 / 01 / 1442هـ (الموافق 23 / 08 / 2020م)، وذلك بإرسالها إلى بريد الهيئة saip@saip.gov.sa مع إدراج اسم الشخص أو المؤسسة المقدمة للمرئيات، عبر موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية saip.gov.sa.






تسعى الهيئة من خلال هذا المشروع بزيادة عدد الممارسين المؤهلين لمهنـة وكيل أعمال الملكية الفكرية لتغطية احتياج السوق المحلي، والإشراف ومتابعة أداء الوكلاء العاملين في المجال ودعمهم، لتسهيل ممارسة النشاط وتعزيز ثقة المستفيد بالوكيل المرخص، إضافة إلى تعزيز جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين (محليا وخارجيا)، من خلال المتخصصين المؤهلين والمرخص لهم.






كما تعمل الهيئة على تنميـة مجالات أعمال الملكية الفكرية، وتعزيز التنافسية بين الوكلاء لتقديم خدمات نوعية للمستفيدين وتنمية الاقتصاد الوطني بها، وتشجيـع الأفراد وتمكين أصحاب التخصصات ذات العلاقة في ممارسـة المهنة لبناء سوق مستدام في هذه المهنة.