ابتكار غلاف شفاف لحماية المنازل من الحرارة

الاثنين - 10 أغسطس 2020

Mon - 10 Aug 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
ابتكر فريق من الباحثين في أستراليا غلافا شفافا يقل سمكه بواقع 100 مرة عن سمك شعرة الإنسان لرشه على زجاج المنازل، ويساعد في حجب الحرارة وتوليد الطاقة.

وأكد فريق الدراسة من جامعة «أر إم أي تي» في ملبورن بأستراليا أن الغلاف الجديد الرقيق للغاية الذي نجحوا في ابتكاره يمكنه أن ينافس التقنيات المعمول بها حاليا في مجال النوافذ الذكية والزجاج الحاجب للحرارة، والتي تعتمد على الأقطاب الكهربائية الشفافة.

ويقول البروفيسور إنريكو ديلا جاسبيرا رئيس فريق الدراسة إن التقنية الجديدة يمكنها أن تقلل بشكل كبير من تكلفة صناعة الزجاج الموفر للطاقة التي تعتمد في الوقت الحالي على مواد خام باهظة الثمن، وتستهلك وقتا طويلا.

وتعتمد طريقة الصناعة التقليدية للنوافذ الذكية على الإنديوم، وهو مادة نادرة باهظة الثمن، فضلا عن أساليب لتفريغ الزجاج بطيئة ومكلفة، ولكن الطريقة الجديدة التي توصل إليها الفريق البحثي الأسترالي تعتمد على مادة أكسيد القصدير مع خلطها بنوعيات أخرى من الكيماويات مما يساعد في جعلها شفافة أكثر، وأفضل في توليد الطاقة، حسبما أفاد الموقع الالكتروني «تيك إكسبلور» المتخصص في التكنولوجيا.

ويوضح فريق الدراسة أن الغلاف الجديد الشفاف، لا يسمح سوى بمرور أشعة الضوء المرئية، ولا يسمح بمرور الأشعة فوق البنفسجية الضارة أو الأشعة تحت الحمراء التي تنقل الحرارة.