عاصم الطخيس

أفلام ما بعد نهاية العالم وأسباب نجاحها

الثلاثاء - 04 أغسطس 2020

Tue - 04 Aug 2020

تعد أفلام ما بعد نهاية العالم أو كما يحب البعض أن يطلق عليها أفلام العالم المروع (Post-apocalyptic) أفلاما تستثير شريحة كبيرة من المشاهدين، ويعود السبب في ذلك كون هذه الأفلام لا تختلف كثيرا عن واقعنا الحقيقي في بعض المناطق التي تحكمها الحرب أو ما يمكن أن يصبح عليه واقعنا عندما نتجاوز الحدود ونفقد إنسانيتنا. هذه النوعية من الأفلام تركز بشكل كبير وتعرفنا عن قرب على طبيعة الغريزة البشرية عندما نكون في مثل هذه الظروف وعلاقتنا كبشر مع بعضنا البعض. ما يميز مثل هذه الأفلام هو ظلامية المستقبل المحدق بالبشر، والذي قد يكون نتيجة حرب عالمية ثالثة، غزو فضائي للأرض، غضب الطبيعة الأم أو انتشار مرض يقضي على أغلبية البشر. سأعرض بعض الأمثلة لأهم الأفلام وتغلغلها داخل النفس البشرية عندما تنعدم إنسانيتها وتصبح أقرب للحيوانات المفترسة المتوحشة.

1 - The Road

الفيلم أنتج في 2009، وهو مبني على رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب كورماك مكارثي (Cormac McCarthy). تقع أحداث القصة في المستقبل غير البعيد وموت ملايين البشر من مرض غير معروف، ويركز الفيلم على قصة أب يدافع ويحامي عن ابنه حتى يصلا إلى الطرف الآخر من المدينة وإلى البحر حيث هناك بر الأمان. التركيز على العلاقة بين الأب والابن وتضحية الأب لحماية ابنه مهما كلف الأمر هي في غاية الإنسانية والمصداقية، مما يجعلك تذرف الدموع من دون أن تشعر.

2 - The Bad Batch

طرح الفيلم عام 2016، ولاقى نجاحا لا بأس به، خصوصا بين أتباع هذه النوعية من الأفلام. الفيلم يحكي قصة فتاة يتم طردها من الحضارة إلى الصحراء الحارقة لتسقط بين يدي مجموعة من آكلي لحوم البشر، وبينما حياتها على المحك تنجح في الهروب منهم إلى ما يسمى «الحلم» لتكتشف أن تعاملها بالطيب أو الشر يعتمد على من هو أمامها. الفيلم يجمع نخبة من الممثلين الذين لم نرهم في مثل هذه الأدوار من قبل ولكن أداءهم مذهل ويجعلك تشاهد الفيلم حتى الدقيقة الأخيرة.

3 - The Book of Eli

عرض الفيلم في صالات السينما عام 2010. الفيلم من بطولة دينزل واشنطن (Denzel Washington) وغاري أولدمان (Gary Oldman). الفيلم يأخذك في رحلة لتقدير أهمية الكتاب «خصوصا الكتب المقدسة»، ومنها نستخلص أن البطل يذهب في رحلة ليقاتل أثناء عبوره الأراضي الأمريكية بعد الدمار الشامل وهو يحتفظ بكتاب مقدس يحمل سر إنقاذ البشرية، والعدو يريد الحصول على هذا الكتاب كونه الوحيد في المدينة الذي يستطيع القراءة ويريد استخدام الكتاب لمصلحته الشخصية.

4 - The Rover

فيلم أسترالي عرض عام 2014، من بطولة غاي بيرس (Guy Pearce). تدور أحداث الفيلم بعد 10 سنوات من الانهيار الاقتصادي في أستراليا، ويصبح البطل لا يملك إلا سيارته فقط بينما فقد كل شيء إلا أن ثلاثة سارقين يقومون بسرقة سيارته ليجد نفسه في مواجهة بحثية طويلة حتى يجد الأشقاء السارقين، وتنشأ بين أحدهم والبطل علاقة صعبة ضمن رحلتهم الجهنمية. يركز الفيلم على أن الغريزة البشرية عندما تصل إلى أقصى حالات الإحباط، الفقر وفقدان آخر ما تملكه، تصبح القشة التي تقصم ظهر أقوى الرجال.

AsimAltokhais@