تطبيق الكتروني يمنح مستخدمي الهواتف الذكية محاربة كورونا

الاحد - 02 أغسطس 2020

Sun - 02 Aug 2020

طور فريق من الباحثين في أمريكا تطبيقا الكترونيا يمكنه الاستفادة من الطاقة الحوسبية الفائضة من الهواتف الذكية، وتحويلها إلى المعالجات العملاقة التي تستخدم في الأبحاث الخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وأفاد الموقع الالكتروني «فيز دوت أورج» المتخصص في التكنولوجيا بأن شركة «نيوكورتكس» المتخصصة في صناعة الحاسبات الخارقة طورت تقنية جديدة للاستفادة من الطاقة الحوسبية الفائضة للرقاقات الالكترونية من نوعية (إيه.أر.إم 64) التي تدخل في تصنيع معظم معالجات الهواتف الذكية في الوقت الحالي، وتحويلها إلى الحواسب العملاقة التي تستخدم في أبحاث جائحة كورونا. وتتيح هذه التقنية للملايين من مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد وراسبيري بي وكذلك أجهزة الخوادم التي تعمل برقاقات (إيه.أر.إم) الإسهام في جهود مكافحة جائحة كورونا.

ولا تتطلب هذه العملية سوى أن يقوم المستخدم بتنزيل تطبيق الكتروني متخصص على هاتفه الذكي، ويقوم هذا التطبيق بسحب الطاقة الحوسبية الفائضة للهاتف في أوقات عدم استخدامه وتحويلها تلقائيا إلى الحاسبات التي تستخدم في أبحاث فيروس كورونا. ويؤكد الباحثون أن الطاقة الفائضة للهواتف الذكية والحاسبات الشخصية في مختلف أنحاء العالم حاليا، تفوق فعليا طاقة معظم الحاسبات الخارقة التي تستخدمها الجامعات والمراكز البحثية في العالم.

ويقول بول ويليامسون نائب رئيس شركة «إيه.أر.إم» إن عدد الهواتف الذكية المتصلة بالإنترنت حاليا يقترب من تريليون جهاز، ومن الممكن الاستفادة من هذا الاتجاه للتعامل مع بعض أصعب التحديات التي يواجهها العالم.