ناسا تبدأ رحلة البحث عن الحياة في المريخ

الخميس - 30 يوليو 2020

Thu - 30 Jul 2020

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أمس، مسبار المريخ الأحدث لها «بيرسيفيرانس»، في مهمة طموحة للبحث عن علامات لحياة قديمة على الكوكب، وذلك عبر إقلاع المركبة الفضائية التي تبلغ قيمتها 2,5 مليار دولار على متن صاروخ أطلس الخامس من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.

وتم تصميم المسبار الآلي، وهو الأكثر تعقيدا حتى الآن لوكالة ناسا، للبحث عن علامات الحياة الميكروبية القديمة على كوكب المريخ، ودراسة المناخ والجيولوجيا، وجمع وتخزين عينات من الصخور والتربة، وتمهيد الطريق للاستكشاف البشري للكوكب الأحمر.

وقال جيم بريدنشتاين، مدير ناسا، «هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي سوف نذهب فيها إلى كوكب المريخ في مهمة صريحة للوصول إلى حياة في عالم آخر، الحياة القديمة على كوكب المريخ».

وتحتوي المركبة التي يبلغ وزنها 1040 كجم، وهي بحجم سيارة صغيرة، على طائرة هليكوبتر دون طيار تسمى «انجينيتي»، مثبتة على بطنه، والتي يمكن أن تصبح أول طائرة تطير على كوكب آخر.

ومن المقرر أن يهبط المسبار على بقعة جيزيرو على سطح المريخ في فبراير من العام المقبل. وهذه هي ثالث مهمة للمريخ في الصيف، بعد أن أطلقت كل من الصين والإمارات مسباريهما هذا الشهر.