استراتيجية جديدة لـ«قوقل» في التجارة الالكترونية

الاحد - 26 يوليو 2020

Sun - 26 Jul 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
في إطار محاولاتها للتصدي لسيطرة شركة أمازون على سوق التجارة الالكترونية، ألغت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية قوقل العمولة التي تحصل عليها من تجار التجزئة مقابل تسجيل بضائعهم على منصة التجارة الالكترونية الخاصة بقوقل.

وكانت قوقل تفرض عمولة على الشركات مقابل تسجيل بضائعها على تطبيق «باي ويز قوقل» للتسوق الالكتروني، حيث يتيح للمشترين شراء البضائع عبر موقع قوقل بدلا من إرسالهم إلى متجر الكتروني خارجي.

وتتراوح نسبة العمولة التي تحصل عليها قوقل بين 10 و15 % من قيمة المبيعات مقارنة بأسعار أمازون. وبدأ المشروع التجريبي للتسوق الالكتروني لقوقل في الولايات المتحدة قبل توسيعه دوليا.

وأشار موقع سي نت دوت كوم المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن الهدف الظاهر لخطوة قوقل هو تعزيز خدمة التسوق الالكتروني الخاصة بها من خلال جذب البائعين إلى تسجيل بضائعهم على منصة باي ويز قوقل وغيرها من المنصات الأخرى بدلا من هروبهم من قوقل بسبب الرسوم الإضافية التي يتم فرضها عليهم.

وقال رئيس قطاع التجارة في قوقل، بيل ريدي، إن إلغاء العمولة يعني إزالة عقبة رئيسة أمام انضمام التجار إلى منصة التسوق، لأنه يلغي تكرار العمولة «الآن يمكنهم الانضمام إلى المنصة بسهولة».