تطبيق الكتروني لمكافحة التنمر عبر الإنترنت

الاحد - 19 يوليو 2020

Sun - 19 Jul 2020

ابتكر باحثون من جامعة أشتون في مدينة برمنجهام البريطانية تطبيقا الكترونيا يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي لمكافحة التنمر عبر الإنترنت.

ويحمل التطبيق الجديد اسم «بول ستوب»، ويمكن تحميله ودمجه بشكل مباشر في تطبيقات التواصل الاجتماعي لحماية المستخدمين من أعمال التنمر والرسائل الاستفزازية.

وطور هذا التطبيق الباحث سيميو سالاوي المتخصص في مجال الهندسة والعلوم الفيزيائية، وكان يستهدف في الأساس حماية المستخدمين من المراهقين الذين تبلغ أعمارهم 13 عاما أو أكثر.

ويستفيد من هذا التطبيق مستخدمو تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل تويتر، والذين كثيرا ما يتعرضون للرسائل الاستفزازية وأنشطة التنمر عبر الإنترنت، ولا سيما بعد أن أدى الإغلاق لمكافحة جائحة كورونا إلى اتجاه الكثيرين إلى الإنترنت كوسيلة للتواصل الاجتماعي وتمضية الوقت.

ويتميز تطبيق «بول ستوب» بقدرته على متابعة الأنشطة التي يقوم بها المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي، وإجراء عمليات مسح مستمرة بحثا على الرسائل المسيئة لضمان عدم تعرض المستخدم لهذه النوعية من الرسائل، كما أنه يراقب التدوينات التي يكتبها المستخدم نفسه لضمان عدم احتوائها على أي عبارات أو ألفاظ مسيئة.