X

عبدالله قاسم العنزي

كيف أستخدم الدعوى المستعجلة؟

الاحد - 19 يوليو 2020

Sun - 19 Jul 2020

يعد القضاء المستعجل من المواضيع الإجرائية المهمة في النزاعات القضائية، لأن اتباع طريق الادعاء العادي في بعض الحالات الخاصة التي يخشى عليها من فوات الوقت قد يلحق ضررا بمصالح الأطراف إذا تأخر حصولهم على الحماية القضائية.

فوجد القضاء في الأمور المستعجلة ليختص بالفصل في الحالات التي لا تعد ولا تحصى، والتي وردت في نظام المرافعات الشرعية على سبيل المثال لا الحصر، لأن كل حالة يتوفر فيها شرط اختصاص القضاء المستعجل تعد من الحالات المستعجلة، وتعرف الدعوى المستعجلة بأنها الدعوى التي يرفعها الطرف المتضرر، سواء كان شخصا أو شركة، بهدف إثبات حالة معينة قبل إجراء أي تغيير أو تعديل عليها، لما يترتب على ذلك من آثار قانونية.

والأصل في هذا الإجراء الاستثنائي أنه لا يمس أصل الحق، وإنما يقتصر على الحكم باتخاذ إجراء وقتي ملزم بقصد المحافظة على الأوضاع القائمة واحترام الحقوق الظاهرة أو صيانة مصالح الطرفين المتنازعين، وتختص الدعوى المستعجلة بخصائص نذكرها على النحو التالي:

أولا: أنها وقتية لا تحسم النزاع، بل يقضى بها بإجراء مؤقت لحين الفصل في موضوع الحق من محكمة الموضوع، فإذا قضي بالحراسة مثلا فإن الحارس لن يبقى إلى الأبد على حالته، وإنما لمدة مؤقتة، وكذا عند الحكم بالنفقة المؤقتة، فهو يرجح وجهة نظر أحد الخصوم وقد يختلف هذا الترجيح مع الحكم الموضوعي، وفي النهاية بعد صدور الحكم الموضوعي نصل إلى الترجيح وتعديل مراكز الخصوم.

ثانيا: ينفذ حكمها نفاذا معجلا بقوة النظام، لأن بعض الظروف تتطلب حكما معجلا، كالحكم بالمنع من السفر لأحد الخصوم، لكن قد يلغى هذا الحكم أو يقضى بعكسه، فتعاد الحال إلى ما كانت عليه قبل نفاذ الحكم المستعجل.

ثالثا: لا يكون الحكم المستعجل حجة أمام القضاء الموضوعي فيما يتعلق بأصل الحق، لأن القضاء المستعجل لا يتعرض أصلا للحق، فقاضي الموضوع حر في قضائه غير مقيد بالحكم المستعجل.

وحقيقة هذا الاستعجال في الدعوى أو الطلب ليس له معيار ثابت، إنما هو يخضع لتقدير المحكمة، باتخاذ إجراءات سريعة لا تحتمل الانتظار، كما أن الدعاوى المستعجلة من اختصاص قاضي الموضوع، فالمحكمة المختصة بنظر الموضوع هي التي تفصل في المسائل المستعجلة، فقد يرفع الطلب المستعجل - أي الدعوى المستعجلة - في صحيفة واحدة بالدعوى الأصلية، وقد ترفع الدعوى العادية أولا ثم يرفع بعد ذلك الطلب المستعجل في صحيفة منفصلة، أو قد ترفع الدعوى المستعجلة قبل رفع الدعوى الأصلية وفقا للإجراءات المعتادة لرفع الدعوى باختلاف طبيعة الاستعجال للحالة المنظورة أمام المحكمة.

علما أن الحكم المستعجل يحوز الحجية أمام القضاء المستعجل نفسه، فلا يجوز تجديد الدعوى المستعجلة في المستقبل أمام القاضي نفسه ما لم تتغير الظروف. وفي الختام نلقاكم في حديث قانوني آخر.

«حال وقعت تغيرات في النزاع الذي بينك وبين خصمك بادر إلى رفع دعوى مستعجلة لحماية الحق الذي يستلزم الحماية القضائية بالطرق الواردة أدناه».

@ expert_55

أضف تعليقاً

Add Comment

الأكثر قراءة