أنقرة تلاحق صحفيا برأته المحاكم الألمانية

السبت - 18 يوليو 2020

Sat - 18 Jul 2020








دينيس يوجيل
دينيس يوجيل
ذكر تقرير صحفي أن الادعاء العام في تركيا يعتزم الطعن على حكم قضائي ضد الصحفي الألماني دينيس يوجيل، حتى يحصل على عقوبة مشددة.

وكانت محكمة في إسطنبول قضت قبل يومين بسجن الصحفي لدى صحيفة «فيلت» الألمانية لمدة عامين وتسعة أشهر و22 يوما بتهمة الترويج للإرهاب لمصلحة حزب العمال الكردستاني المحظور (بي كيه كيه)، وبرأت المحكمة الصحفي من تهمة إثارة الفتن.

وكتبت صحيفة «فيلت» في عددها الصادر أمس، أن هذه التبرئة لا يقبلها الادعاء العام، مستندا في ذلك إلى مقالين نشرتهما «فيلت»، حيث استخدم يوجيل مصطلح «إبادة جماعية بحق الأرمن»، ونقل مزحة عن علاقة الأتراك بالأكراد.

وبحسب تقرير الصحيفة، طلبت المحكمة، من بين أمور أخرى، إجراء تحقيق ضد يوجيل بتهمة ازدراء الدولة وأجهزتها، مشيرة في ذلك إلى صياغة «الإبادة الجماعية» والمزحة التي أراد أن يعبر بها يوجيل عن الاستياء المعادي للأكراد.

وقال فيسيل أوك، محامي يوجيل، إن طلب المدعي العام للنقض يتعارض مع «القانون والعقل»، وأضاف في تصريحات لـ»فيلت»: لا يمكن معاقبة شخص على مقال الصحيفة نفسه لسببين مختلفين، معربا عن ثقته في أن المحاكم العليا سترفض محاولة الادعاء العام.

ويعيش يوجيل حاليا في ألمانيا ولم يحضر المحاكمة. وتحدث يوجيل عن حكم مسيس، مضيفا أن المحكمة تجاهلت قرار المحكمة الدستورية التي قضت بعدم قانونية سجنه الاحتياطي لمدة سنة عام 2019.