X

السعودية تحصد 3 جوائز عالمية في أولمبياد مندليف للكيمياء 2020

السبت - 18 يوليو 2020

Sat - 18 Jul 2020

الفائزون في أولمبياد مندليف (مكة)
الفائزون في أولمبياد مندليف (مكة)
حصدت السعودية، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم، 3 جوائز في أولمبياد مندليف للكيمياء 2020، والذي أقيم عن بعد وأعلنت نتائجة عصر اليوم السبت في العاصمة الروسية موسكو.

وفاز 3 من طلبة "موهبة"، وهم: الطالب أسامة العلي من تعليم الرياض بميدالية فضية، الطالب محمد الحديثي من تعليم الرياض بميدالية برونزية، والطالب إياد الصالحي من تعليم الشرقية بميدالية برونزية.







وبهذا الإنجاز رفعت المملكة رصيدها من الجوائز في أولمبياد مندليف للكيمياء إلى 14 جائزة، حيث تعد هذه المشاركة الثامنة للمملكة في أولمبياد مندليف للكيمياء، ويبلغ رصيدها من الجوائز في المشاركات السابقة (‏11) ميدالية، 9 برونزيات وفضيتين.

إلى ذلك أشار بيان أصدرته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، أنه تم ترشيح الطلاب المشاركين في أولمبياد مندليف للكيمياء بعد اجتيازهم ملتقى الشتاء إلى التدريب المكثف الالكتروني، وبعد إجراء عدد من الاختبارات لترشيح أبرز 6 طلاب للمشاركة وتمثيل المملكة في الأولمبياد.

وأشار البيان إلى أن بعض من هؤلاء الطلبة المشاركين يتدربون مع موهبة منذ أكثر من 5 سنوات وأقلهم منذ 3 سنوات، وبلغ متوسط الساعات التدريبية التي خضعوا لها نحو 3 آلاف ساعة تدريبية.

يذكر أن فريق المملكة المشارك في النسخة الحالية من الأولمبياد، ضم 6 طلاب وطالبات من مختلف الإدارات التعليمية، وهم: أسامة العلي ومحمد الحديثي ومعن العتيق من إدارة تعليم الرياض، وإياد الصالحي وعبدالعزيز الجعيد من إدارة تعليم الشرقية، والطالبة فاطمة السعيد من إدارة تعليم الأحساء.

ويعد أولمبياد مندليف للكيمياء أكبر مسابقة علمية في الكيمياء من حيث مستوى الأسئلة وطريقة المسابقة، ولغتها الأساسية هي الروسية، حيث تتم ترجمة الأسئلة إلى الإنجليزية.

وتتكون المسابقة من اختبارين نظري وعملي، وتقام منذ أكثر من 53 عاما، وتشارك فيها نحو 27 دولة من الدول المتقدمة في هذا المجال، مثل الصين وروسيا وبيلاروسيا، بعدد طلاب يبلغ نحو 133 طالبا وطالبة.