اليمن لمجلس الأمن: لا تخدعكم مراوغات الحوثي

الإرياني يؤكد أن تصريحات الانقلابيين محاولة يائسة للتغطية على هزائمهم
الإرياني يؤكد أن تصريحات الانقلابيين محاولة يائسة للتغطية على هزائمهم

الخميس - 16 يوليو 2020

Thu - 16 Jul 2020








مجلس الأمن يبحث قضية «صافر»                                      (مكة)
مجلس الأمن يبحث قضية «صافر» (مكة)
جددت الحكومة اليمنية الشرعية مطالبتها لمجلس الأمن الدولي باتخاذ قرارات حازمة إزاء استمرار تلاعب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران ومراوغتها دون اتخاذ معالجات حقيقية تنهي مخاطر تسرب أو غرق أو انفجار ناقلة النفط صافر، والتهديد البيئي الكارثي الذي تمثله على اليمن والإقليم والعالم أجمع.

وتأتي مطالب الحكومة الشرعية في وقت يناقش فيه مجلس الأمن الدولي أزمة «صافر» والتهديد البيئي الكارثي الذي تمثله على اليمن والإقليم والعالم أجمع.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني «إن موافقة ميليشيات الحوثي الإيرانية على معاينة وتقييم فريق فني تابع للأمم المتحدة لناقلة النفط صافر مراوغة سياسية جديدة تستبق جلسة مجلس الأمن».

واكد أن مصداقية المجتمع الدولي حيال تلاعب ومراوغة ميليشيات الحوثي المتواصلة أمام اختبار حقيقي في جلسة مجلس الأمن الدولي التي ستتناول مخاطر تسرب أو انفجار ناقلة صافر، والتي تتخذها الميليشيات أداة للابتزاز والمساومة، غير آبهة بالنتائج والأضرار الكارثية على اليمن والمنطقة.

وأشار إلى أن تسرب النفط من خزان صافر سيقود لكارثة بيئية واقتصادية وإنسانية، وانقراض أنواع بحرية نادرة لا توجد إلا في البحر الأحمر، وتضرر الشعب المرجانية في البحر الأحمر التي باتت - بحسب خبراء- الأمل الوحيد في وجه احتمال انقراضها في باقي البحار والمحيطات نتيجة التغير المناخي.

من جهته وثق مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان 311 حالة انتهاك ارتكبتها ميليشيات الحوثي الانقلابية بحق المدنيين في محافظة تعز خلال النصف الأول من العام الجاري.

وذكر تقرير صادر عن المركز أن انتهاكات الميليشيات تسببت في مقتل 59 مدنيا، بينهم 14 امرأة و16 طفلا، إما بالقذائف التي تطلقها على الأحياء السكنية أو برصاص القناصة التابعين لها. وأشار إلى أن الألغام والعبوات الناسفة التي تزرعها ميليشيات الحوثي في الطرق والمزارع والمنازل تسببت خلال الفترة نفسها بمقتل 4 مدنيين، بينهم امرأة وطفلان.

ميدانيا، تمكنت القوات اليمنية المشتركة والمقاومة الجنوبية أمس من السيطرة على عدد من المواقع الاستراتيجية في قطاع حبيل العبدي بالضالع، بينها تبة الهوى وقرن الليث.

وتواصل ميليشيات الحوثي الدفع بالمئات من عناصرها باتجاه محافظة مأرب للتعويض عن خسائرها خلال المعارك مع قوات الجيش اليمني، وضربات تحالف دعم الشرعية.

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني «إن تصريحات القيادي الحوثي أبوعلي الحاكم بشأن مدينة مأرب محاولة يائسة للتغطية على هزائم الجماعة والفاتورة الثقيلة التي تكبدتها في الأرواح والعتاد، دون تحقيق أي انتصار أو اختراق يذكر على مدى خمس سنوات من العدوان الغاشم على مأرب».

مشاهدات يمنية

  • ميليشيات الحوثي تواصل اعتداءاتها على الأحياء السكنية والمدنيين بالحديدة

  • الأمم المتحدة تجدد تحذيرها من الانتشار السريع لكورونا باليمن

  • قيادات جماعة الحوثي تواصل نهب أراضي وعقارات الدولة.

  • مركز الملك سلمان للإغاثة «مسام» ينتزع 1014 لغما حوثيا خلال الأسبوع الثاني من يوليو الحالي