74% معدل التوطين في شركات التأمين

ارتفاع إجمالي الأقساط المكتتبة إلى 37.9 مليارا
ارتفاع إجمالي الأقساط المكتتبة إلى 37.9 مليارا

الاثنين - 13 يوليو 2020

Mon - 13 Jul 2020

سجل قطاع التأمين نموا بنسبة 8% في عام 2019م ليبلغ إجمالي الأقساط المكتتبة 37.89 مليار ريال، وهو ما يشكل أول ارتفاع خلال ثلاث السنوات الماضية، حيث أسهم التأمين الصحي وتأمين الممتلكات والمسؤولية بالحصة العظمى لهذا الارتفاع.

وأظهر التقرير السنوي الـ13 عن قطاع التأمين في المملكة، الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»؛ ارتفاع نسبة التوطين في شركات التأمين، حيث بلغت 74% في عام 2019م مقارنة بـ72% في عام 2018م.

وأشار التقرير إلى ارتفاع عمق قطاع التأمين من الناتج المحلي الإجمالي في 2019م ليصل إلى 1.28% مقارنة بـ1.20% في عام 2018م، وزيادة كثافة التأمين بنسبة 5.7% من عام 2018م لتصل إلى 1،107 ريالات، كذلك استقرار معدل الخسارة الإجمالية للقطاع دون تغيير، حيث إن التحسن في معدل الخسارة للتأمين الصحي قابله ارتفاع في معدل الخسارة لتأمين المركبات.

وذكر أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لقطاع التأمين ارتفع أكثر من ضعفين في 2019م مقارنة بالعام السابق، مما أدى إلى ارتفاع العائد على الأصول، والعائد على حقوق المساهمين.

ويسلط التقرير السنوي الـ13 عن قطاع التأمين الضوء على التطورات التنظيمية الرئيسة والتطورات الأخرى خلال العام، بما في ذلك إصدار لوائح العمل الإكتوارية الجديدة وقواعد ترخيص الفروع الأجنبية، والتقدم في تطبيق التحول إلى المعيار الدولي للتقارير المالية 17 (IFRS17)، وزيادة نشاط عمليات الاندماج والاستحواذ، وزيادة منصات البيع الالكتروني (الوساطة الالكترونية)، لتسهيل خدمة حملة الوثائق.

وتعد التطورات المذكورة أعلاه بوادر إيجابية لقطاع التأمين، وتتسق مع جهود مؤسسة النقد في جعل قطاع التأمين مساهما بشكل أكبر في الاقتصاد، مع ضمان الحماية لحاملي وثائق التأمين والتسعير العادل للمنتجات، الذي بدوره سيؤدي إلى رفع مستوى رضا حاملي الوثائق والمستفيدين وثقتهم في القطاع.

علاوة على ذلك؛ فإن جهود «ساما» المستمرة في تطوير القطاع تحقق نتائج إيجابية لزيادة نسبة التوطين عبر مستويات متعددة، وستكون الخطوة التالية؛ ضمان استثمار الشركات العاملة في القطاع في تدريب وتطوير الكوادر السعودية للعمل في المناصب القيادية والفنية.

كما تعمل مؤسسة النقد باستمرار على تحفيز قطاع التأمين على الاستثمار في البنية التحتية والأنظمة التقنية؛ لتشجيع الابتكار من أجل تقديم أفضل المنتجات والخدمات لحاملي وثائق التأمين والمستفيدين.

قطاع التأمين في 2019

  • نسبة النمو: 8 %

  • الأقساط المكتتبة: 37.89 مليار

  • االحصة من الناتج المحلي: 1.28%

  • نسبة التوطين في الشركات: 74%