السعودية تقفز 9 مراكز في مؤشر الحكومة الالكترونية وتصنف ضمن الدول الأعلى تطورا

الرياض حلت بالمرتبة الـ10 عالميا بمؤشر التقنية الفرعي والمركز الـ31 في التنافسية بين المدن
الرياض حلت بالمرتبة الـ10 عالميا بمؤشر التقنية الفرعي والمركز الـ31 في التنافسية بين المدن

الاحد - 12 يوليو 2020

Sun - 12 Jul 2020





العاصمة الرياض
العاصمة الرياض
حققت المملكة قفزة نوعية في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الالكترونية، متقدمة 9 مراكز على مستوى العالم لتكون ضمن التصنيف الأعلى لمؤشر تطور الحكومة الالكترونية، الذي يشمل 139 دولة.

وجاء تحقيق المملكة لهذا المركز نتيجة لدعم القيادة غير المحدود لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، الذي تمثل في قفزة نوعية للمملكة بواقع 40 مركزا على المؤشر الفرعي في «البنية الرقمية التحتية» لتحل في المرتبة الـ27 على مستوى العالم، وفي المرتبة الثامنة على مستوى دول مجموعة العشرين، أما في المؤشر الفرعي «رأس المال البشري» فقد تقدمت المملكة 15 مركزا إلى المرتبة الـ35 عالميا، والعاشرة ضمن دول مجموعة العشرين، فيما حلت مدينة الرياض في المرتبة العاشرة عالميا فيما يتعلق بمؤشر التقنية الفرعي والمركز الــ31 عالميا في التنافسية بين المدن.

وتلعب الحكومة الالكترونية في المملكة دورا فاعلا في تحفيز الاقتصاد وبناء أسس الاقتصاد الرقمي؛ من خلال بناء أنشطة صناعية متطورة وفتح أسواق جديدة وتهيئة بيئة جاذبة للمستثمرين، وتحسين تنافسية الاقتصاد السعودي، وتيسير حصول المواطنين والمقيمين على الخدمات الكترونيا وخلق الوظائف.

التعامل بمرونة مع الجائحة

ويأتي تقدم المملكة في مؤشر الحكومة الالكترونية الصادر عن الأمم المتحدة وتفوقها على العديد من دول العالم المتقدمة وتقدمها في قائمة دول العشرين انعكاسا طبيعيا للعمل الكبير الذي بدأته خلال السنوات القليلة الماضية وأسهم في خلق بيئة رقمية أقوى متانة وأكثر تحديثا ومواءمة للحياة العصرية.

وأدى تبني المملكة للعديد من المبادرات الرقمية المهمة؛ إلى أن تتعامل بديناميكية عالية ومرونة كبيرة مع جميع متطلبات القطاع الحكومي وقطاع الأعمال والقطاعين الصحي والتعليمي خلال جائحة كورونا المستجد، مما خفف من آثار وتداعيات الجائحة بشكل كبير اجتماعيا واقتصاديا.

ثمرة مخرجات برنامج التحول

ورفع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان نظير الدعم والتمكين الذي يوليانه -أيدهما الله- لدفع مسيرة التحول الرقمي في المملكة.

وتعكس الإنجازات التي حققتها وتحققها المملكة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات التزامها الكامل بما تضمنته رؤية 2030 في بناء مجتمع حيوي واقتصاد مزهر وتأسيس بيئة رقمية جاذبة تجعل حياة المواطنين والمقيمين وتعاملاتهم أكثر سهولة ويسرا.

وأوضح السواحة أن هذا الإنجاز يأتي ثمرة لمخرجات برنامج التحول الوطني ويعكس التقدم الذي وصلت إليه المملكة في رحلتها التحولية في بناء حاضر مترابط لمستقبل مبتكر، مشيرا إلى أن القفزات التي حققتها المملكة في المؤشر جاءت نتيجة تضافر جهود العديد من الجهات الحكومية، وتبني أساليب رقمية حديثة من خلال إطلاق العديد من المبادرات والمنتجات التي تصب في مسيرة التحول الرقمي الحكومي في المملكة، لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتأتي القفزة النوعية التي حققتها المملكة في مؤشر البنية التحتية التابع لمؤشر تطور الحكومة الالكترونية وتقدمها 40 مرتبة، مواصلة لما حققته سابقا بعد أن قفز قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة 16 مركزا في تقرير التنافسية الدولي.

ويعكس حصول المملكة على المرتبة الثامنة في مؤشر البنية الرقمية والمرتبة العاشرة في مؤشر القدرات ورأس المال البشري ضمن قائمة دول العشرين، دورها المحوري ضمن المجموعة الأقوى اقتصاديا، كما تحتل المرتبة الأولى ضمن دول G20 في تنمية المبادرات الرقمية.

ويمثل تقدم مدينة الرياض إلى المرتبة العاشرة عالميا من أصل 193 مدينة في مؤشر التقنية الفرعي للخدمات الالكترونية، التزام المملكة في تحقيق هدف جعل العاصمة ضمن المدن الأكثر جذبا في العالم، كما يأتي بعد تتويجها؛ كأول عاصمة عربية رقمية في عام 2020.

استثمار 15 مليار دولار

وبفضل رؤية 2030 وبرامجها تحققت للمملكة الريادة الدولية، حيث استثمرت 15 مليار دولار في البنية الرقمية على مدار السنوات الماضية، مما مكنها من تحقيق الريادة والتقدم في المؤشرات العالمية ومواصلة تحقيق الإنجازات في التقارير الدولية.

وتتمتع المملكة ببنية رقمية متميزة أسهمت في بناء اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي، حيث تحتل المرتبة الرابعة عالميا في نشر شبكات الجيل الخامس بأكثر من 7 آلاف برج، وقد نجحت في إيصال شبكة الألياف البصرية لأكثر من 3.5 ملايين منزل، فضلا عن إيصال خدمات الاتصالات الأساسية لكل مواطن ومقيم في المناطق النائية بنسبة 100%.

مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الالكترونية

تقدمت 9 مراكز على مستوى العالم لتكون ضمن التصنيف الأعلى للمؤشر الذي يشمل 139دولة

حققت تقدما في المؤشرات الفرعية:


  • قفزت 40 ركزا في مؤشر البنية الرقمية التحتية للمرتبة الـ27 عالميا والمرتبة الـ 8 بين دول العشرين

  • تقدمت 15 مركزا في مؤشر رأس المال البشري إلى المرتبة الـ 35 عالميا وال 10 ضمن دول العشرين

  • حلت مدينة الرياض في المرتبة الـ 10 عالميا بمؤشر التقنية الفرعي والمركز الـ 31 عالميا في التنافسية بين المدن




ماذا يعكس تحقيق هذه الإنجازات؟


  • الالتزام بما تضمنته رؤية 2030 في بناء مجتمع حيوي واقتصاد مزهر وتأسيس بيئة رقمية جاذبة

  • الاستمرار الطبيعي للعمل خلال السنوات الماضية في خلق بيئة رقمية أقوى متانة وأكثر تحديثا

  • جني ثمار الاستثمار في المبادرات الرقمية في تخفيف آثار وتداعيات جائحة كورونا

  • الإنجازات التي تحققت سابقا، حيث قفز قطاع الاتصالات 16 مركزا في تقرير التنافسية الدولي

  • دور المملكة المحوري ضمن المجموعة الأقوى اقتصاديا التزام المملكة في جعل الرياض ضمن المدن الأكثر جذبا في العالم