مجلس الأمن يبحث مخاطر قنبلة «صافر» الموقوتة

مصرع عدد من قيادات الحوثي البارزة في جبهات الجوف والبيضاء ونهم
مصرع عدد من قيادات الحوثي البارزة في جبهات الجوف والبيضاء ونهم

الاحد - 12 يوليو 2020

Sun - 12 Jul 2020








سفينة صافر الراسية بالبحر الأحمر                                  (مكة)
سفينة صافر الراسية بالبحر الأحمر (مكة)
يعقد مجلس الأمن الدولي بعد غد جلسة خاصة لبحث أزمة خزان سفينة «صافر» النفطية، الموجودة بالبحر الأحمر منذ 5 سنوات، والتي ترفض ميليشيات الحوثي الانقلابية الموالية لإيران السماح للأمم المتحدة بصيانتها، وتهدد بأكبر كارثة بيئية في العالم.

وأكدت وزارة الخارجية اليمنية التابعة للحكومة الشرعية أن «الجلسة ستعقد استجابة لدعوة الحكومة اليمنية»، مؤكدة أنها طالبت في 4 يوليو الحالي، بجلسة خاصة تفاديا لوقوع كارثة بيئية.

وفي السياق، قالت الأمم المتحدة إنه من المشجع أن يتمكن فريق من الأمم المتحدة من زيارة ناقلة نفط محملة بـ1.1 مليون برميل من النفط الخام راسية قبالة سواحل اليمن، مما يشكل خطرا جسيما على الحياة البحرية في البحر الأحمر ومحطات تحلية المياه والشحن.

وذكر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن «السلطات المحلية أشارت أخيرا إلى أنها ستوافق على مهمة للأمم المتحدة في الموقع»، في إشارة لميليشيات الحوثي التي تسيطر على المنطقة الساحلية قبالة ميناء راس عيسى.

وحذر مراقبون من مراوغة ميليشيات الحوثي الموالية لإيران استباقا لجلسة مجلس الأمن المخصصة لخزان صافر النفطي، مذكرين بموافقة الميليشيات العام الماضي على دخول لجنة فنية أممية لمعاينة الخزان الذي يوصف بأنه « قنبلة موقوتة»، قبل أن يتراجعوا عن ذلك.

ميدانيا اعترفت ميليشيات الحوثي بمصرع عدد من قياداتها الميدانية البارزة في جبهتي الجوف ونهم شرق صنعاء بغارات لمقاتلات التحالف العربي، ونيران قوات الجيش اليمني، ولقي القيادي الحوثي البارز، خالد العتيني، مصرعه مع عشرة من مرافقيه في غارة لمقاتلات التحالف العربي استهدفت موكبه في مديرية خب والشعف بالجوف، ويعد القيادي الحوثي العتيني، شيخ قبائل العتين أكبر قبائل مديرية حرض بحجة، ومديرا لمديرية حرض من قبل الحوثيين.

وأفشلت القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي اليمني عملية تهريب جديدة للأسلحة والذخائر في منطقة النجيبة التابعة للمخا، كانت في طريقها إلى ميليشيات الحوثي. وذكر الإعلام العسكري للقوات المشتركة، مساء السبت، أن الدوريات الأمنية التابعة للواء الـ11 عمالقة، تمكنت من ضبط شاحنة تحمل على متنها كميات كبيرة من الذخائر والقذائف المدفعية في أحد الحواجز الأمنية التابعة للواء الـ11 عمالقة في مربع النجيبة.

وأشار إلى أن الشاحنة كانت تحمل على متنها 122 صفيحة ذخائر وقذائف هاون، كانت في طريقها إلى ميليشيات الحوثي الإرهابية بمدينة الحديدة. وأوضح أنه جرى تسليم المضبوطات مع السائق إلى الشؤون القانونية في مديرية المخا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

لماذا تعد صافر «قنبلة موقوتة»

  • تحوي مليونا و140 ألف برميل من النفط الخام.

  • تتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة.

  • يهدد التسرب النفطي بتدفق 138 مليون لتر من النفط.

  • الأضرار الكارثية المتوقعة قد تتسبب في تفشي الأمراض والأوبئة.

  • تهدد أكثر من 100 جزيرة يمنية بفقدان تنوعها البيولوجي وخسارة مواردها.

  • 126 ألف صياد يمني مهددون بفقدان مصدر دخلهم الوحيد.

  • 850 ألف طن من المخزون السمكي و969 نوعا من الأسماك مهددة بالتسرب.




مشاهدات يمنية

• نقابة الصحفيين اليمنيين تطالب بإطلاق سراح المصور الصحفي عبدالله بكير المعتقل بالمكلاء بحضرموت.

• محافظ الحديدة يضع حجر الأساس لبناء مدينة سكنية للنازحين في الخوخة.

• قائد محور البيضاء يؤكد أن الجبش الوطني كسر شوكة ميليشيات الحوثي في جبهات المحور.