اتفاقية لدراسة الآثار النفسية لجائحة كورونا على المجتمع السعودي

السبت - 11 يوليو 2020

Sat - 11 Jul 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
وقع المجلس الصحي السعودي اتفاقية شراكة مع جمعية «شارك» للأبحاث الصحية والمجتمعية، لتنفيذ مشروع دراسة مسحية للآثار النفسية لجائحة كورونا ( كوفيد - 19) على المجتمع السعودي، وبناء نظام لرصد مؤشرات الصحة النفسية خلال الجائحة بدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

ومثل المجلس في التوقيع على الاتفاقية عن بعد أمينه العام الدكتور نهار العازمي، وعن الجمعية مديرها التنفيذي نورا الثميري.

وأكد العازمي أهمية تنفيذ مشروع الدراسة المسحية للآثار النفسية للجائحة، والعمل مع الجهات ذات العلاقة لتبني الدراسة وتحويلها لمرصد وطني للصحة النفسية، وتهيئة البنية التحتية لحفظ ومشاركة البيانات الناتجة عن المشروع وإتاحتها للباحثين حسب المعايير الأخلاقية المنظمة لذلك في مركز البحوث والدراسات الصحية الوطنية، إضافة إلى الإشراف على عملية النشر والتواصل المتعلقة بمخرجات المشروع، ووضع التوصيات والتواصل مع الجهات المعنية بخصوص نتائج المشروع بالتوافق مع جمعية شارك للأبحاث الصحية والمجتمعية، والاستفادة من الإمكانات التي تمتلكها في المجالات التي تشملها هذه الاتفاقية، مما يسهم في تطوير الخدمات الصحية المقدمة في المملكة.

وأشاد بما تقدمه جمعية شارك للأبحاث الصحية والمجتمعية، متمنيا أن تسهم هذه الشراكة في تحقيق تطلعات المجلس والجمعية، وإلى تعاون مثمر بين الطرفين. وثمن الجهود التي تبذلها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في هذا الشأن.

من جانبها أكدت نورا الثميري حرص الجمعية على بناء شراكة استراتيجية مع المجلس للإسهام في دعم المشاريع المسحية الوطنية بالبيانات عالية الجودة التي تساعد على عملية اتخاذ القرارات، وتطوير مخرجات هذا المشروع وتحويلها لأنظمة وطنية مع الجهات ذات العلاقة، والسعي لخدمة الوطن عبر تنفيذ الأبحاث العلمية وبأعلى المعايير العالمية، وتنفيذ المشروع حسب ما ورد في المقترح البحثي المقدم لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.