صحيفة ألمانية: السراج يتحمل جزءا من تكاليف مرتزقة إردوغان

السبت - 11 يوليو 2020

Sat - 11 Jul 2020








عناصر من مرتزقة إردوغان في ليبيا            (مكة)
عناصر من مرتزقة إردوغان في ليبيا (مكة)
قالت صحيفة «دي فيلت» الألمانية إن حكومة الوفاق الليبية تتحمل جزءا كبيرا من تكاليف الوجود التركي في ليبيا، مشيرة إلى أن البنك المركزي الليبي قام أخيرا بتحويل نحو 169 مليون يورو إلى شركة تقنيات الصناعات الدفاعية التركية، المملوكة لأحد المقربين من الرئيس إردوغان.

وتؤكد الصحيفة الألمانية، أن إجمالي قيمة الرواتب الشهرية التي تدفعها الحكومة التركية وحكومة الوفاق الإخوانية تبلغ 30 مليون دولار.

وقالت الصحيفة إنه «رغم معاناة تركيا من أزمة اقتصادية طاحنة وسط ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وتلقي قطاع السياحة ضربة قوية بسبب فيروس كورونا المستجد، فإنها تدفع مبالغ ضخمة للمرتزقة مما يضاعف أزمتها الاقتصادية».

من جهته، يقول الكاتب في صحيفة «دي فيلت» الألمانية، ناصر جبارة، إن «التقرير الصحفي الذي نشرته الصحيفة الألمانية يستند إلى مقابلة مراسلة الصحيفة في إسطنبول مع أحد مستشاري الجيش التركي لمكافحة الإرهاب».

وأكد أن تركيا تدفع 2000 دولار لكل مقاتل من الجيش السوري الحر أو المرتزقة المنتمين إلى شركة تركية خاصة لشؤون الأمن، وأن مستشار الجيش التركي الذي استندت له الصحيفة الألمانية يقول إن أنقرة ترغب في تأسيس قواعد عسكرية برية طويلة الأمد مثل القواعد التركية في الصومال.

وأوضح أن التقرير الصحفي كشف مخطط الأتراك بالبقاء في ليبيا فترات طويلة مثلما حدث في الصومال.

وتفيد التقارير بأن أعداد المرتزقة السوريين والأجانب المتوافدين إلى ليبيا يتزايد يوميا، وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن أكثر من 10 آلاف مقاتل سوري تدربهم تركيا حاليا استعدادا لمعركة سرت.

وأكد المرصد السوري أن تركيا جندت 16 ألف مقاتل سوري في ليبيا عاد منهم نحو 5600.