حكومة الوفاق الليبية تنتزع السلطة في طرابلس

الأربعاء - 06 أبريل 2016

Wed - 06 Apr 2016

نجحت حكومة الوفاق الوطني الليبية في انتزاع السلطة في طرابلس بعد أسبوع من دخولها العاصمة، مع إعلان الحكومة المنافسة غير المعترف بها تخليها عن الحكم، محققة خطوة إضافية تعلق عليها آمال بإخراج البلد من الفوضى.

وأوضح نائب رئيس حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي موسى الكوني أن هناك تحديات عديدة، والآن بدأ العمل الفعلي وانطلق مسار مواجهة كل الأزمات، مضيفا أن عمل حكومته من الوزارات قد يبدأ خلال أيام.

واعتبر أن عملية استلام السلطة بشكل سلمي ومن دون مواجهات مسلحة دليل على أن الشعب الليبي فيه خير. لقد أنقذنا طرابلس من حمام دم.

ودخلت حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج طرابلس قبل أسبوع، وسرعان ما حظيت بدعم سياسي كبير مع إعلان بلديات مدن في الغرب وفي الجنوب الولاء لها.

ونالت الحكومة في موازاة ذلك تأييد المؤسسات المالية والاقتصادية الرئيسة، وهي المصرف المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة الليبية للاستثمار في طرابلس.

ومع اتساع رقعة التأييد لحكومة السراج التي تعمل من قاعدة طرابلس البحرية، والهدوء الذي عم المدينة منذ دخولها بعد الخشية من أن تثير هذه الخطوة مواجهات مسلحة، أعلنت حكومة الغويل مساء أمس الأول مغادرة الحكم. وقالت في بيان نشر على موقع وزارة العدل بعد أكثر من عام ونصف العام من سيطرتها على طرابلس ومعظم مناطق الغرب «نعلن توقفنا عن أعمالنا المكلفين بها كسلطة تنفيذية رئاسة ونواب (نواب رئيس الحكومة) ووزراء». وأوضحت أنها قررت التخلي عن السلطة «تأكيدا على حقن الدماء وسلامة الوطن من الانقسام والتشظي».

الأكثر قراءة