بيع شركتي المطاحن الأولى والثالثة مقابل 2.77 مليار

فاز بهما تحالف شركة رحى الصافي وشركة الراجحي- الغرير- مسافي
فاز بهما تحالف شركة رحى الصافي وشركة الراجحي- الغرير- مسافي

الخميس - 09 يوليو 2020

Thu - 09 Jul 2020








منطقة التحميل في المطحنة الأولى بجدة                                                    (مكة)
منطقة التحميل في المطحنة الأولى بجدة (مكة)
فاز تحالف شركة رحى الصافي بشركة المطاحن الأولى، فيما فاز تحالف شركة الراجحي - الغرير- مسافي بشركة المطاحن الثالثة، حيث تم بيعهما بمبلغ إجمالي 2.77 مليار ريال للشركتين، بحسب بيان صادر عن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب، لتكتمل بذلك المرحلة الأولى من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، التي شملت عملية طرح كامل الحصص في شركتين من شركات المطاحن الأربع (شركة المطاحن الأولى وشركة المطاحن الثالثة) لمستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص.

وكان مجلس الوزراء وافق في 09 يونيو 2020 على منح كل من شركة المطاحن الأولى، وشركة المطاحن الثانية، وشركة المطاحن الثالثة، وشركة المطاحن الرابعة، ترخيص تشغيل مطاحن إنتاج الدقيق، ونقل كامل ملكية الشركات إلى المركز الوطني للتخصيص.

وأشار وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب، ورئيس اللجنة المتخصصة لتخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق بالمملكة المهندس عبدالرحمن الفضلي، إلى أنه يجري العمل حاليا على المرحلة الثانية والأخيرة لتخصيص قطاع المطاحن التي تضم شركة المطاحن الثانية وشركة المطاحن الرابعة، ويتوقع استكمالها ـ بمشيئة الله ـ قبل نهاية العام المالي الحالي.

وقال الفضلي، إن استكمال المرحلة الأولى لتخصيص القطاع يمثل باكورة برامج تخصيص المطاحن بالمملكة، مضيفا أن بيع أصول شركة المطاحن الأولى وشركة المطاحن الثالثة للقطاع الخاص سيساعد في تعزيز القطاع وتعظيم الفائدة، والارتقاء بالأداء، وتنوع المنتجات والمحافظة على جودتها، وكذلك نمو السوق، مما سينعكس ـ بمشيئة الله ـ على ارتقاء الخدمة للمواطنين.

وأوضح أن قطاع مطاحن إنتاج الدقيق بالمملكة من القطاعات الحيوية التي يجري العمل على تخصيصها بالكامل وفقا لبرنامج تحقيق رؤية المملكة 2030، بهدف المواءمة بين متطلبات الأمن الغذائي وجودة المنتجات وتجربة المستهلك، بالإضافة إلى تحقيق العوائد الاستثمارية العادلة للقطاع الخاص، مشيرا إلى أن منظومة البيئة والمياه والزراعة بكافة قطاعاتها تواصل أعمالها نحو تعزيز مشاركة القطاع الخاص؛ لتحسين جودة الخدمات والتوسع في تعظيم الفائدة من الأصول.

وأفاد بيان المركز الوطني للتخصيص بأن المستثمرين المؤهلين أجروا الدارسات المهنية اللازمة خلال الفترة السابقة التي انتهت بتقديمهم للعروض المالية بتاريخ 14 ذي القعدة 1441 (5 يوليو 2020م).

وبعد مراجعة العروض المقدمة من قبل المستثمرين المؤهلين، وبعد التأكد من استيفاء العروض للشروط المنصوص عليها في وثيقة طلب العروض لهذه المرحلة من عملية التخصيص، تمت ترسية عملية البيع للمستثمرين ذوي العروض المالية الأعلى، الذي يتضمن:

  1. ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الأولى على العرض المقدم من قبل تحالف رحى - الصافي، والبالغ 2.027 مليار ريال.

  2. ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الثالثة على العرض المقدم من قبل تحالف الراجحي - الغرير - مسافي، والبالغ 750 مليون ريال.


ويخضع إتمام البيع ونقل ملكية الشركات إلى أصحاب العروض الفائزة لعدد من المتطلبات القانونية التي يجب استيفاؤها قبل إتمام الصفقة.

تخصيص مطاحن الدقيق:

المرحلة الأولى:


  1. بيع شركة المطاحن الأولى لتحالف رحى - الصافي، بقيمة 2,027,000,000 ريال

  2. بيع شركة المطاحن الثالثة لتحالف الراجحي - الغرير - مسافي، بقيمة 750,000,545 ريالا


المرحلة الثانية (ستتم قبل نهاية 2020) :


  1. بيع شركة المطاحن الثانية

  2. بيع شركة المطاحن الرابعة




شركة المطاحن الأولى


  • تأسست في أكتوبر 2016

  • لها 4 فروع: جدة والقصيم وتبوك والأحساء

  • تنتج منتجات الدقيق والأعلاف ومشتقات القمح كالنخالة والجنين

  • طاقة مطاحن الدقيق 1260 ألف طن سنويا

  • طاقة مصانع الأعلاف 270 ألف طن سنويا

  • طاقة الصوامع التشغيلية 210 آلاف طن

  • المبيعات في 2019 (811 ألف طن دقيق، 178 ألف طن أعلاف، 172 ألف طن مشتقات قمح)


شركة المطاحن الثالثة


  • تأسست في أكتوبر 2016

  • لها 3 فروع: خميس مشيط، الجموم، الجوف

  • تنتج منتجات الدقيق والأعلاف

  • طاقة مطاحن الدقيق 1035 ألف طن سنويا

  • طاقة مصانع الأعلاف 420 ألف طن سنويا

  • طاقة الصوامع التشغيلية 185 ألف طن

  • المبيعات في 2019 (564 ألف طن دقيق، 130 ألف طن أعلاف، 121 ألف طن مشتقات القمح)